ما هي التجارة الإلكترونية أنواعها ومميزاتها 

التجارة الإلكترونية
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

 التجارة الإلكترونية والمعروفة أيضا باسم التجارة عبر الإنترنت. تشير إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، ونقل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات. غالبا ما تستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن يمكنها أيضا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت. 

في حين تشير الأعمال التجارية الإلكترونية إلى جميع جوانب تشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت. تشير التجارة الإلكترونية على وجه التحديد إلى معاملة السلع والخدمات. 

ما هي التجارة الإلكترونية؟ 

E commerce أو Electronic Commerce، وهي تشير إلى كل نشاط تجاري يمكن إتمامه بالاعتماد على تكنولوجيا الإنترنت الحديثة، والمقصود هنا بالنشاط التجاري ليس شراء وبيع السلع والمنتجات الملموسة فقط. 

ولكن التجارة الإلكترونية تتضمن أيضا شراء وبيع الخدمات الغير ملموسة وأيضاً المنتجات الرقمية، وهي تشمل المزادات التي تتم من خلال الإنترنت، وحجز تذاكر السفر والمعاملات البنكية الإلكترونية. 

ببساطة كل عمل يعتمد على الإنترنت في اتمام كل أو بعض من هذه المهام: (الوصول للعميل، عرض المنتج أو الخدمة على العميل، اتمام اتفاق البيع، استلام ثمن السلعة أو الخدمة..الخ)، فهو ينتمي لمجال التجارة الإلكترونية. 

أنواع التجارة الإلكترونية 
لقد جلبت التجاره الإلكترونيه طريقة سهلة للحياة للتسويق لكل من البائعين والمشترين. يمكنك شراء أي شيء وكل شيء عبر الإنترنت، من أقل الاشياء البسيطة كالقهوة إلى العناصر الضخمة مثل المركبات والآلات الصناعية مباشرة من منزلك. 

تعمل التجارة الإلكترونية في 6 قطاعات متميزة، وهي: 

1. من الأعمال إلى المستهلك B2C) business-to-consumer) 

يتضمن نموذج التجاره الإلكترونيه هذا معاملة تجارية بين شركة والمستخدم النهائي. حاليا، هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا بين الشركات عبر الإنترنت لعدة أسباب. ومع ذلك، فإن الميزة الأكثر أهمية المرتبطة ب B2C هي عملية صنع القرار السهلة والقصيرة أثناء عمليات الشراء. 

على عكس B2B، من الأسهل على العملاء والشركات تداول الأموال مقابل العناصر منخفضة القيمة. بسبب دورة المبيعات القصيرة هذه، تستثمر شركات B2C موارد مالية أقل في التسويق للبيع. لسوء الحظ، فإن الشركات التي تختار هذا النموذج لديها عدد أقل من الطلبات المتكررة ومتوسط طلبات أقل من نظيراتها B2B. 

2. من الأعمال إلى الشركات B2B) business-to-business) 

الأعمال التجارية إلى الأعمال (B2B) هي المبيعات المباشرة للسلع والخدمات بين شركتين. في الأساس، تبيع المؤسسة عروضها لشركة أخرى، وفي بعض الأحيان، تكون الشركة المشترية هي المستخدم النهائي، ولكن في كثير من الأحيان، يعيد المشتري بيعها لعملائها. 

3. من مستهلك إلى مستهلك C2C) Consumer-to-consumer) 

في نموذج التجارة الإلكترونية C2C، فإن المتداولين المعنيين هم مستهلكون. بمعنى آخر، C2C هو عندما يبيع المستهلك سلعة أو خدمة لمستهلك آخر. عادة ما يجني المشتركون في هذا النموذج أموالهم عن طريق فرض رسوم على الإدراج أو المعاملات، وبعض المؤسسات التي تنفذ هذا النموذج هي eBay و Craigslist. 

في نهاية المطاف، تتمتع C2C بنمو ذاتي الدفع حيث يتفاعل المشترون والبائعون الأكثر تحفيزا. ومع ذلك، فإن صيانة التكنولوجيا ومراقبة الجودة هي أهم عيوب هذا النموذج. 

4. من المستهلك إلى الأعمال (C2B) 

يتضمن هذا النموذج مستهلكا يبيع منتجاته أو خدماته إلى شركة أو مؤسسة. تسمح الشركات التي تستخدم هذا النموذج للعملاء بعرض أعمالهم وتقديم عطاءات للعرض. 

مثال ممتاز على هذه الخدمة هو Upwork، وهو موقع ويب مستقل يتيح للمبدعين المستقلين الرؤية اللازمة للشركات لتوظيف مهاراتهم. إحدى مزايا هذا النموذج هي أنه يمكن للعملاء تسمية أسعارهم وجعل الشركات تلبي توقعاتهم. 

5. الأعمال إلى الإدارة (B2A) 

يغطي هذا النموذج من التجارة الإلكترونية المعاملات التي تتم بين الشركات والإدارات عبر الإنترنت. بانتظام، ترتبط المنتجات والخدمات المعنية بالوثائق القانونية والضمان الاجتماعي وما إلى ذلك 

6. المستهلك إلى الإدارة (C2A) 

يختلف هذا النموذج تماما عن B2A في أن المستهلكين يبيعون منتجات أو خدمات عبر الإنترنت إلى إدارة. تشمل بعض العروض النموذجية المرتبطة بهذا النموذج الاستشارات عبر الإنترنت للتعليم وإعداد الضرائب. 

مميزات التجارة الإلكترونية 

  • سهولة الوصول إلى عملاء جدد: من خلال المنصات عبر الإنترنت مع الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكن للشركات الوصول بسهولة إلى عملائها من أي مكان في العالم. 
  • لا يرتبط متجر التجارة الإلكترونية بموقع جغرافي واحد فقط، مما يجعله مفتوحا ومتاحا لأي عميل يزوره عبر الإنترنت. 
  • تجربة شراء مريحة: بالنسبة للعملاء، تجعل التجارة الإلكترونية الشراء في أي مكان وزمان ممكنا. هذا المفهوم يعني أن المستهلكين يمكنهم الحصول على ما يحتاجون إليه بشكل أسرع دون قيود، كما هو الحال مع ساعات العمل في متجر من الطوب وقذائف الهاون. 
  • زيادة الاختيار: على عكس المتاجر التقليدية، يمكن أن يكون للمتاجر عبر الإنترنت القدرة على تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي لم تكن ممكنة في متجر فعلي. هناك أيضا مخزون حصري للعملاء غير متوفر في أي مكان آخر. 
  • التجارب الشخصية: يمكن إجراء مراجعات حول التجربة الشخصية من العملاء واستخدامها كأداة تسويقية، مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط قيمة الطلب وجعل المشتري يشعر وكأنك تفهمها بشكل حقيقي. 
  • تكلفة أقل للتشغيل: نظرا لأن جميع الأنشطة ستكون عبر الإنترنت، فستقلل من الحاجة إلى وضع هيكل مادي والقلق من الحصول على موظفين جديرين بالثقة. تقليل تكلفة التشغيل ورأس المال الإجمالي لبدء أعمال التجارة الإلكترونية 

عيوب التجارة الإلكترونية 

  • التفاعل المثبط مع المستهلكين: نظرا لأن المنتجات والخدمات تحدث عبر الإنترنت، فمن الصعب فهم رغبات واحتياجات ومخاوف عملاء التجارة الإلكترونية، على الرغم من وجود طرق أخرى يمكن للمرء من خلالها جمع هذه البيانات. يتطلب الأمر أكثر بكثير من مجرد وجود وجها لوجه. 
  • انهيار التكنولوجيا: في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الاتصال بالإنترنت بطيئا، أو إذا كان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بطيئا أو مكسورا أو غير متاح للعملاء، فلا يمكنك إجراء مبيعات. 
  • هذه الحقيقة يمكن أن تؤثر على العلاقات مع العملاء وتجعلهم لا يأتون مرة أخرى. 
  • عدم القدرة على لمس المنتجات: لا يمكن للعملاء لمس أو الشعور بما يريدون شراؤه حتى يتم شراؤه وتسليمه إلى المنتجات المادية. 
  • لا تعكس الصور عبر الإنترنت بالضرورة الطبيعة الحقيقية، وقد تكون غير مرضية عندما لا تلبي المنتجات توقعات العملاء. 

في الختام، ها قد تعرفت على التجارة الالكترونية وانواعها وما هي اهم مميزاتها. إذا كنت تنوي إنشاء تجارة إلكترونية e-commerce من المهم أن تعرف أنه كي تتميز عن السوق تحتاج إلى المضي كثيراً بشكل يختلف عن المعتاد، ودراسة السوق باستمرار لتقديم خدمة تتمتع بقيمة عالية من أجل جمهورك. إذا كنت تبدأ للتو، لدينا محترفو التجارة الإلكترونية ذوي الخبرة الذين يمكنهم مساعدتك في تنفيذ الاستراتيجية الصحيحة في هذه الصناعة سريعة النمو. سواء كنت بحاجة إلى نصيحة بشأن تحسين محركات البحث أو الترويج للمنتجات أو تتبع التقدم أو العلامة التجارية، فإن فريقنا في شركة بال قول سيكون سعيدا بمساعدة شركات التجارة الإلكترونية الخاصة بك على النمو والازدهار. 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة