ما الفرق بين WordPress.com و WordPress.org؟ 

الفرق بين WordPress.com و WordPress.org
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

هل تفكر في إنشاء موقعك الأول باستخدام نظام الووردبريس ( WordPress )، ولكنك لا تعرف الفرق بين wordpress.com و wordpress.org ؟ 

نظرًا لأنهما يحملان نفس الاسم، فمن السهل الاعتقاد أنهما نفس الشيء. ومع ذلك، في حين أنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ويسمح لك كلاهما بإنشاء موقع الكتروني، فإن WordPress.com و WordPress.org هما أداتان مختلفتان تمامًا، لذلك من المهم فهم الاختلافات بينهما وأيها أفضل للموقع الالكتروني الخاص بك. 

ما هو WordPress.org؟ 

WordPress.org هو موطن برنامج WordPress المجاني مفتوح المصدر. يمكنك تنزيل برنامج WordPress من WordPress.org وتثبيته على استضافة الويب الخاصة بك. يمكنك أيضًا تعديل البرنامج بقدر ما تريد – إنه ملكك بنسبة 100٪ .  

نظرًا لأنك تحتاج إلى تثبيت برنامج WordPress.org على استضافة الموقع الالكتروني الخاص بك لتشغيله، يُطلق على WordPress.org أيضًا اسم WordPress المستضاف ذاتيًا.  

باستخدام WordPress.org، يمكنك الاستفادة من المرونة الكاملة لنظام إدارة محتوى (CMS – Content Management system). ستتمكن من تثبيت أي واحد من عشرات الآلاف من سمات WordPress والمكونات الإضافية:  

السمات: تتحكم هذه السمات في مظهر موقع WordPress الخاص بك – فكر فيها على أنها “ملابس” لموقعك.  

الإضافات: تضيف هذه الميزات الجديدة إلى موقعك. يمكنك إضافة أي ميزة يمكن تخيلها إلى موقعك باستخدام المكونات الإضافية. على سبيل المثال، هل تريد تصميم موقعك باستخدام منشئ مواقع ويب مرئي يعمل بالسحب والإفلات؟ فقط قم بتثبيت المكون الإضافي Elementor وابدأ في البناء.  

لديك أيضًا حق الوصول الكامل إلى جميع التعليمات البرمجية الأساسية لموقعك. إذا كنت مبتدئًا، فقد لا يبدو هذا جذابًا جدًا في الوقت الحالي. لكن من المهم جدًا مع نمو موقعك لأنه يعني أنه يمكنك دائمًا تعديل موقعك لجعله يلائم احتياجاتك تمامًا. 

مميزات WordPress.org 

  • الميزة الرئيسية لاستخدام WordPress المستضاف ذاتيًا هي أنه يمكنك فتح المرونة الكاملة لـ WordPress ولديك سيطرة بنسبة 100 ٪ على موقعك: 
  • يمكنك تثبيت السمات والإضافات الخاصة بك. 
  • يمكنك استخدام أي استضافة ويب، مما يتيح لك اختيار استضافة رخيصة جدًا عندما تبدأ للتو. 
  • يمكنك تحرير أي شيء على موقعك حرفيًا – لا توجد قيود عشوائية على ما يمكنك القيام به. 
  • لا توجد قيود على نوع المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه. 

سلبيات WordPress.org 

  • سيكون عليك العثور على مزود استضافة لموقع WordPress.org الخاص بك. 
  • أنت مسؤول عن الحفاظ على موقعك (ما لم تدفع مقابل مضيف WordPress مُدار ممتاز). ستحتاج إلى نسخ بياناتك احتياطيًا وتحديث برنامج WordPress وما إلى ذلك. 
  • أنت مسؤول أيضًا عن تأمين موقعك (ما لم تدفع مقابل مضيف WordPress مُدار ممتاز). ستحتاج إلى تنفيذ أفضل ممارسات الأمان وربما استخدام مكون إضافي للأمان. 
  • أنت بالتأكيد لست بحاجة إلى أن تكون مطورًا للحفاظ على موقع WordPress المستضاف ذاتيًا وتأمينه – فهو يضيف القليل من العمل الإضافي إلى جدولك الزمني. 

تكاليف WordPress.org 

لا يوجد سوى اثنين من التكاليف التي لا يمكن تجنبها لتشغيل موقع WordPress مستضاف ذاتيًا: 

  • استضافة الويب – في النهاية المنخفضة، يمكنك دفع أقل من 5 دولارات شهريًا، والتي تعمل عندما تبدأ للتو. 
  • اسم الدومين: يكلف هذا حوالي 10 دولارات في السنة، وبعض شركات الاستضافة تمنحك اسم دومين مجاني مثل شركة بال قول. 
  • هذا يعني أن التكلفة الأساسية لموقع WordPress المستضاف ذاتيًا هي ~ 70 دولارًا في السنة. ومع ذلك، لا يشمل ذلك أي سمات أو مكونات إضافية مميزة قد ترغب في استخدامها، وقد تحتاج إلى استضافة أكثر تكلفة مع نمو موقعك. 

ما هو WordPress.com؟ 

WordPress.com هي شركة ربحية تقدم لمستخدميها طريقة أبسط لتثبيت البرنامج. مثل مزود استضافة جيد يوفر خدمات صيانة وأمان إضافية مقابل سعر ما، يتحمل WordPress.com هذه المسؤولية على عاتقه – مقابل سعر. إنها مملوكة لشركة Automattic ، وهي شركة أسسها الشريك المؤسس لبرنامج WordPress مفتوح المصدر (ومن هنا جاءت الأسماء المتشابهة). 

يمكنك التفكير في WordPress.com باعتباره أحد التطبيقات المحددة لبرنامج WordPress مفتوح المصدر. تستخدم جميع مواقع WordPress.com برنامج WordPress.org، ولكن ليست كل المواقع التي تستخدم برنامج WordPress.org موجودة على WordPress.com (في الواقع، معظم مواقع WordPress.org ذاتية الاستضافة). 

بدلاً من الحاجة إلى تثبيت برنامج WordPress على استضافة الويب الخاصة بك، يمكنك فقط التسجيل للحصول على حساب WordPress.com والبدء على الفور، مما يجعل الأمر بسيطًا للغاية. 

مميزات WordPress.com 

  • يقدم WordPress.com الاستضافة الخاصة به، لذلك ليست هناك حاجة للبحث عن مزود استضافة خارجي عند التسجيل للحصول على حساب جديد.  
  • أنت لست مسؤولاً عن أي صيانة أو أمان – يتولى WordPress.com كل ذلك نيابة عنك. هذا يعني أنه يمكنك الاسترخاء والتركيز على إنشاء المحتوى. هذا بالطبع له تكلفة. 

سلبيات WordPress.com 

يتمثل العيب الرئيسي في WordPress.com في أنك تفقد الكثير من مرونة برنامج WordPress ، بعض أكبر المشكلات هنا هي: 

  • لا يمكنك تثبيت السمات والمكونات الإضافية الخاصة بك ما لم تدفع مقابل خطط الأعمال أو التجارة الإلكترونية. 
  • لا يمكنك إضافة أنواع معينة من التعليمات البرمجية، أو إجراء تعديلات أخرى من هذا القبيل ما لم تدفع مقابل خطط الأعمال أو التجارة الإلكترونية. 
  • تعد خطة أعمال WordPress.com باهظة الثمن إلى حد ما – إذا كنت ترغب في تثبيت السمات / المكونات الإضافية الخاصة بك، فيمكنك العثور على خيارات أرخص باستخدام WordPress المستضاف ذاتيًا (خاصةً لمواقع متعددة). 
  • أنت تخضع لشروط خدمة WordPress.com. على الرغم من أن هذه الشروط ليست شديدة الصرامة، إلا أنها تحد من نوع المحتوى الذي يمكن أن يحتوي عليه موقعك. 

تكاليف WordPress.com 

يمكنك إنشاء موقع مجاني على النطاق الفرعي WordPress.com (yoursite.wordpress.com ) أو يمكنك دفع 48 دولارًا سنويًا لاستخدام اسم المجال المخصص الخاص بك. ومع ذلك، فإن هذه الخطط محدودة للغاية. والجدير بالذكر أنه لا يمكنك تثبيت السمات والإضافات الخاصة بك على هذه الخطط. 

لتتمكن من تثبيت السمات الإضافية الخاصة بك، يتوجب عليك دفع المزيد من المال للحصول على خطة سنوية. ستحتاج أيضًا إلى الدفع مقابل اسم المجال الخاص بك بعد السنة الأولى وهذا لا يشمل أي سمات مميزة أو مكونات إضافية قد ترغب في استخدامها. 

WordPress.com و WordPress.org – أيهما أفضل بالنسبة لك؟ 

في النهاية، يمكن القول أن الأفضل بالنسبة لك يعتمد على الطريقة التي تنوي بها استخدام ووردبريس. 

إذا كنت هاويًا، وتتطلع إلى إنشاء موقع جميل المظهر بأقل جهد، فمن المحتمل أن يكون WordPress.com هو خيارك الأفضل. 

أما إذا كنت تريد أن ترتقي بموقعك أكثر، فإن التحكم الكامل الذي يتيحه WordPress.org هو بالتأكيد خيارك الأفضل. إذا كنت تتطلع إلى إدارة نشاط تجاري من الموقع الالكتروني الخاص بك الآن أو في المستقبل، أنصحك بأن تختار WordPress.org. 

يمنحك WordPress.org تحكمًا كاملًا في المحتوى، ما يعني أنك تستطيع تثبيت مكونات إضافية وخدمات مفيدة لجهات خارجية لتنمية أعمالك وكسب المزيد من المال. 

أما إذا كنت ترغب فقط في تجربة ووردبريس بميزانية محدودة، أو ترغب في امتلاك موقع الكتروني بأقل جهد ممكن، سيكون WordPress.com الخيار المناسب لك. 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة