كيفية تحديد الجمهور المستهدف في 5 خطوات

كيفية تحديد الجمهور المستهدف
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

تحديد الجمهور المستهدف أمرًا ضروريًا إذا أردت النجاح الحقيقي لمشروعك، لكنك لا تعرف من هو الجمهور المستهدف، ولا تعرف كيف تحدده من الأساس؟!

في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن الجمهور المستهدف، وكيف تحدده بدقة بما يساهم في وضع الاستراتيجية التسويقية المناسبة، وتركيز جهودك، وميزانيتك، وأيضا رسالتك التسويقية على جمهور محدد مما يساهم في تحقيق أهدافك.

ما هو الجمهور المستهدف Target Audience؟

الجمهور المستهدف هو مجموعة متميزة من العملاء الذين من المحتمل أن يستجيبوا لرسائلك التسويقية. يتم تصنيفها وفقًا للفئات الديموغرافية أو السلوكية التي تشمل الموقع والجنس والعمر ومستوى الدخل ونوايا الشراء.

إذا كنت تستهدف جمهورًا معينًا، فإن تركيزك يكون أقل على الإعلانات نفسها، ولكن أكثر على الرسالة. تذكر أن اللغة والنبرة والمحتوى الذي تستخدمه للتفاعل مع عملائك قد لا تكون هي نفسها في مجموعة ديموغرافية لأخرى. سيؤدي العثور على الجمهور المناسب إلى تحديد أفضل نغمة ورسالة للعملاء.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء الملف الشخصي للجمهور المستهدف يحدد اتجاهًا استراتيجيتك التسويقية ويحافظ على اتساق رسائلك وملاءمتها. نتيجة لذلك ، تقوم ببناء علاقة حقيقية مع العملاء.

في المقابل، إذا حاولت الوصول إلى الجميع، فمن المحتمل أنك لن تفهم احتياجات عملائك تمامًا. تذكر أنه كلما زاد صدى عملائك معك ، زاد احتمال أن يصبحوا مدافعين عن علامتك التجارية.

الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف

هل السوق المستهدف والجمهور المستهدف متماثلان؟ في حين أن هذين المصطلحين قد يكونان متشابهين، إلا أنهما لديهما اختلافات رئيسية كلما تعمقت في التعمق.

السوق المستهدف

السوق المستهدف هو شريحة استهلاكية محددة تهدف الشركة إلى خدمتها مع منتجاتها أو خدماتها. يعد تحديده أمرًا بالغ الأهمية عند بناء منتج أو تقديم خدمة. بالإضافة إلى ذلك، تكون استراتيجيات التسويق الخاصة بك أسهل في التنفيذ عندما يكون لديك تعريف جيد السوق المستهدف.  

يمكن تقسيم السوق المستهدف إلى فئات مثل:

  • الخصائص الديمغرافية – العمر والجنس والعرق والدخل والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي والمهنة
  • الموقع – البلد ، المنطقة ، المدينة ، البلدة ، المناطق الزمنية
  • علم النفس – عادات إنفاق المشتري ، والقيم ، والهوايات ، والاهتمامات

الجمهور المستهدف

من ناحية أخرى، فإن الجمهور المستهدف أضيق نطاقًا من السوق المستهدف. يشير إلى مجموعة متميزة من المستهلكين تستهدفها الشركة برسالة التسويق الخاصة بها. قد يكونون أو لا يكونوا المستخدمين النهائيين لمنتجاتك. ومع ذلك، فهم الأشخاص الذين تريد جذبهم بجهودك التسويقية. للتواصل بشكل فعال مع جمهورك المستهدف، يجب أن تعرف من هم، بما في ذلك احتياجاتهم ونواياهم.

في الختام، فإن السوق المستهدف له تأثير واسع على كل قرار تتخذه الشركة. تعتمد قرارات تطوير المنتجات والتعبئة والتسعير على أكثر ما يجذب السوق المستهدفة. علاوة على ذلك، شركة استراتيجيات المبيعات والتسويق تستند إلى عادات التسوق وتفضيلات السوق المستهدفة.

في حين أن الجمهور المستهدف له تأثير فقط على القرارات المتخذة بشأن رسائل تسويقية معينة. ومن ثم، فإن السوق المستهدف هو عادة المستخدمين النهائيين للمنتج، في حين أن الجمهور المستهدف قد يكون أو لا يكون كذلك.    

أنواع الجمهور المستهدف

في هذه المرحلة، أنت تعرف بالفعل ما هو الجمهور المستهدف. دعنا الآن نحدد جمهورك المستهدف من خلال النظر في السمات التي تميزهم عن بعضهم البعض. دعنا نلقي نظرة على أمثلة للطرق التي يمكنك من خلالها تقسيم جمهورك المستهدف:

  • التقسيم الديموغرافي: وهنا يتم التحديد وفقًا للنوع أو السن أو الدين أو المستوى الاجتماعي أو حجم الأسرة أو حتى المنطقة الجغرافية التابع لها.
  • التقسيم النفسي: وهنا يتم تحديد الجمهور طبقًا لطبيعة أنشطته التسويقية، بالإضافة إلى تفضيلاته واهتماماته النفسية، بجانب آراءه الشخصية والمنصات التي يفضل متابعتها.
  • التقسيم طبقًا لطبيعة الاستهلاك: وهنا يمكن تحديد جمهورك طبقًا لمعدل استهلاكه للخدمة أو المنتج الذي تقوم بالترويج له. فيمكنك تحديد الجمهور المعتمد كليًا على هذا المنتج، أو الذي يقوم باستخدامه بين الحين والآخر، أو متوسط الاستهلاك. يمكنك أيضًا تحديد الجمهور وفقًا لنوع المنتجات التي يقوم باستهلاكها، فهناك من يفضل شراء المنتجات الفاخرة، وهناك من يبحث عن متوسطة الجودة، وهناك من يفضل شراء منتجات تناسب ميزانيته الضعيفة.
  • التقسيم طبقًا للعلامة التجارية المفضلة: إذا كانت تجارتك تتمحور حول تقديم منتجات العلامات التجارية المشهورة، فمن الأفضل عند عمل الحملات الإعلانية للمنتجات أن تركز على المرتبطين بالعلامات التجارية بشكل عاطفي. فإذا كانت مجموعتك الجديدة تتمحور كلها حول منتجات نايك NIKE فركز في دعايتك على الشريحة المهتمة بخطوط إنتاج نايك. إذا كانت منتجاتك تدور حول منتجات غوتشي، فمن الأفضل تخصيص الدعاية لهوّاة هذه الماركة فقط لا غير.

بمعرفتك للأسس التي يتنوع بها الجمهور المستهدف، يمكنك الآن تحديد أي العوامل ترغب بالبحث عن طريقها، وأي الشرائح تستهدف؟

كيفية تحديد الجمهور المستهدف؟

كلما زادت تفاصيلك في تحديد الجمهور المستهدف، زادت فعالية النتائج لجهودك التسويقية. فيما يلي خطوات عملية يجب اتخاذها عند تحديد ملف تعريف جمهورك المستهدف.  

حدد احتياجات العملاء ومشاكلهم

ضع نفسك مكان العملاء المستهدفين. ماذا يمكن أن تكون مشاكلهم واحتياجاتهم؟ ماذا يتوقعون من منتجك؟ ستساعدك معالجة هذه الأسئلة في الحصول على نظرة أعمق فيها.

كما أنه يضمن أنك تقوم بتطوير منتج أو تقديم خدمة لها تأثير كبير عليهم. لذلك، قم بتدوين المشاكل التي قد يواجهها عميلك المستهدف في حياته اليومية. تأكد من أن منتجاتك ستكون قادرة على حلها.

تحقق من العملاء الحاليين

تحقق من عملائك الحاليين. انظر ما هو مشترك بينهما. مخلصك قاعدة العملاء قد يعطيك فكرة عن نوع الأشخاص الذين يجب أن تستهدفهم.

لمعرفة رأيهم في علامتك التجارية، اطلب منهم الانضمام إلى استطلاعات الرأي أو استطلاعات الرأي مقابل بعض الهدايا المجانية أو المكافآت. هذا لا يساعدك فقط على فهمها بشكل أفضل ، ولكنه أيضًا طريقة رائعة لإنشاء أفضل الحملات التسويقية.  

تحقق من منافسيك

هناك طريقة أخرى للكشف عن تفاصيل حول جمهورك المستهدف وهي مراجعة منافسيك. استخدم أدوات الاستماع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصفح على Google ومنصات الوسائط الاجتماعية للتعرف على الشكل الذي يبدو عليه الجمهور المستهدف لمنافسك.

ألق نظرة على من يستهدفه منافسوك. قم بتقييم ما إذا كان جمهورهم المستهدف يتماشى مع عملك. أثناء القيام بذلك ، ابحث عن طرق أفضل لسد الفجوة المفقودة في استراتيجيات التسويق الخاصة بهم. يسمح لك هذا بفصل نفسك عن المنافسة وزيادة إمكانات مبيعاتك.

صقل جمهورك المستهدف

في هذه المرحلة، أنت تعرف بالفعل الفوائد التي يمكن لمنتجك تقديمها وما كان منافسيك على وشك القيام به. ستكون الخطوة التالية هي تضييق نطاق جمهور معين تريد استهدافه.

كن دقيقا قدر الإمكان. حدد التركيبة السكانية لجمهورك المثالي. قسّمهم وفقًا للعمر والجنس والموقع وما إلى ذلك. احفر بعمق في اهتماماتهم أو اهتماماتهم. هل لديهم هوايات أو أسباب يحبونها؟

بالإضافة إلى ذلك، انظر ما هي نواياهم لشراء منتج. هل بحثوا عن هذا المنتج على الإنترنت؟ بمجرد جمع كل المعلومات التي تحتاجها، قم بإنشاء شخصية المشتري. إنه شخص خيالي يصف عميلك المستهدف.

تجربة

أخيرًا، حان الوقت للتجربة لمعرفة الحملة التي ستنجح. أنشئ شريحة أساسية واستخدمها في حملتك التالية. تأكد من تتبع أدائهم بانتظام.

بعد ذلك، قم ببناء شريحة جديدة وتضمين السمات الديموغرافية والنفسية الأخرى. من هناك، قم بإنشاء حملة بناءً على ملف تعريف الجمهور المستهدف الذي قمت بتصميمه.

في النهاية، تحديد الجمهور المستهدف هو جزء مهم لنجاح مشروعك. بمجرد أن تعرف من تستهدف، يصبح من الأسهل بكثير معرفة الوسائط التي يمكنك استخدامها للوصول إليهم والرسائل التسويقية التي سيكون لها صدى معهم. فبدلاً من إرسال بريد مباشر إلى كل شخص في قائمة البريد لديك، يمكنك إرساله فقط إلى الأشخاص الذين يناسبون معاييرك. بذلك توفر المال وتحصل على عائد استثمار أفضل من خلال تحديد جمهورك المستهدف.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.