السوق المستهدف Target Market

السوق المستهدف Target Market
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

يعد اختيار السوق المستهدف Target Market شيئا مهما بالنسبة للشركات التي تريد تسويق منتجاتها وخدماتها للجمهور.

فعملية التسويق الناجحة تعتمد على اختيار السوق المستهدف والجمهور المستهدف أيضا من أجل التخفيف من تكلفة ميزانية الإعلانات التي يتم رصدها لجلب الجمهور المستهدف، فالسوق المستهدف في الغالب تجد الجمهور المستهدف يتوجه له لوحده لشراء ما يريده ويبحث بنفسه عن المنتجات والخدمات والشركات التي تقدمها ويقارن بينها جيدا ويختار الأفضل من بينها.

ما هو السوق المستهدف Target Market؟

السوق المستهدف هو مجموعة من الأشخاص لديهم بعض الخصائص المشتركة التي حددتها الشركة كعملاء محتملين لمنتجاتها. يشترك المستهلكون الذين يشكلون السوق المستهدفة في خصائص متشابهة بما في ذلك شراء الجغرافيا والقوة الشرائية والتركيبة السكانية والدخل.

يعد تحديد السوق المستهدف خطوة أساسية لأي شركة في تطوير خطة تسويق. قد يكلف عدم معرفة من هو السوق المستهدف الكثير من المال والوقت للشركة.

ما هو الجمهور المستهدف Target Audience؟

 الكثير من الأشخاص أصحاب الأعمال أو الشركات إذا لم يستهدفوا العملاء الذين سيتم تصريف البضاعة لديهم، ولا يجدوا الوقت الكافي لتحديد السوق المستهدف، فهذا يساهم في فقد وهدر الوقت والمال وهم يبحثون عن عملاء بشكل دائم.

لذلك الواجب من أي شركة أو صاحب عمل دراسة نوعية الأشخاص الذين يسعون للحصول على منتجه وطبيعة تفكيرهم ومعرفة بسيطة عن سلوكهم، فبهذه الدراسة تمكن صاحب المنتج أو الجهة التي تسعى لتحقيق تصريف إنتاجها. معرفة السوق المستهدف، ووضع أفكار تسويقية من خلال رسائل الاتصالات البصرية وغيرها في مكان يوجد فيه الجمهور المستهدف، وذلك باستخدام كلمات ذات مدلولات ملفتة وعبارات قصيرة وكلمات مغرية تتحدث على وجه التحديد عن احتياجاتهم. من خلال الإعلانات المدروسة.

عندما يفهم صاحب العمل العميل المثالي لديه ويعرفه بشكل أفضل، زادت فعالية جهوده التسويقية. وسيحدد مكان الجمهور المثالي المستهدف، وكلما زاد العمل في التركيز على نوعية العملاء كلما انتشر المنتج بين الجمهور وشاع حتى يتم تحقيق النجاح، والحصول على شبكة واسعة من العملاء تساهم في التعريف بالمنتج.  

فهم الأسواق المستهدفة

جزء من نجاح بيع منتج أو خدمة هو معرفة من سيستأنف ومن سيشتريها في النهاية. يمكن أن تنمو قاعدة مستخدميها بمرور الوقت من خلال التسويق الإضافي والإعلان والكلام الشفهي.

لهذا السبب تنفق الشركات الكثير من الوقت والمال لتحديد أسواقها المستهدفة الأولية، ولماذا تتابع بالعروض الخاصة، وحملات الوسائط الاجتماعية، والإعلانات المتخصصة.

استراتيجية السوق المستهدف Target Market

يتم إدخال الخدمات والمنتجات المختلفة إلى السوق حسب احتياجاته ، وهناك خدمات تكون موجهة لجميع الفئات المستهلكة وهذا ما يندرج تحت مسمى استراتيجية التسويق الشامل ، بينما يكون هناك منتج آخر لفئة من الناس وهي ما تعرف باسم “الجمهور المستهدف”، وتسمى الاستراتيجيات التي تركز على هذا النوع باستراتيجيات السوق المستهدف.

وهناك أكثر من استراتيجية للسوق المستهدف، حيث تختلف هذه الاستراتيجيات وفقا للقوة الشرائية للمستهلك، والموقع الجغرافي للسوق، كما تعتمد الاستراتيجيات التسويقية على عدة عوامل مثل؛ الجنس، والفئة العمرية، والموقع الجغرافي.

عوامل تحديد السوق المستهدف Target Market

عادة ما يتم تحديد الأسواق المستهدفة من خلال ثلاثة جوانب: 

  • الخصائص الديموغرافية: أشياء مثل العمر والجنس والدخل والحالة الاجتماعية والعرق وحالة التوظيف وما إلى ذلك ، للمشترين. 
  • الجغرافيا: مكان تواجد عملائك (يمكن أن يكون واسعًا مثل قارات بأكملها ، أو حتى مجرد حي أو شارع واحد). 
  • علم النفس النفسي: ما الذي يدفع عملائك؟ ما الذي يعجبهم وما يكرهون؟ ما هي المشاكل التي يواجهونها في حياتهم؟ 

من خلال التعرف على عملائك، ستكون في مكان أفضل لتسويق منتجاتك. ويمكنك حتى استخدام هذه المعلومات أثناء الترقيات للتأكد من أنك تقدم باستمرار فائدة قيّمة. 

كيفية اختيار السوق المستهدف Target Market

إن اختيار السوق المستهدف واحد من أولويات أصحاب الشركات، وهناك معايير تحكم السوق المستهدف يحب أن تكون في عين الاعتبار عند اختيار السوق المستهدف، وهذه المعايير كما يلي: 

حجم السوق المستهدف

عند تحديد السوق المستهدف يجب على الشركة أن توضح ماذا تريد، هل تريد مبيعات أكثر؟ ام تريد تميزا في منتجاتها؟ وعلى هذا الأساس يتم اختيار السوق المستهدف وفقا لحجمه، فالسوق الذي يتمثل في الشريحة الشعبية يخدم المبيعات الأكثر.

إمكانية الوصول

إن إمكانية الوصول للفئة المستهلكة تعتبر من المعايير المهمة في اختيار السوق المستهدفة، حيث أنه إن تم اختيار السوق الكبير فإن إمكانية الوصول في الطبقة المتوسطة ونجاح عملية التسويق تتوقف على سعر الخدمة أو المنتج، بينما إن كانت في الطبقة المتميزة، فإنه لا يستطيع الوصول إليها إلا من أصحاب الشركات التي تمتلك دهاء في التسويق.

قابلية القياس

فالسوق المستهدف يجب أن تكون قابلة للقياس، حيث أن الدرجة التي يمكن الحصول عليها من المعلومات المقدمة عن السوق المستهدف تقوم بتحديد السوق المستهدفة، بالرغم من أن العديد من خصائص السوق التي تساعدك على الاختيار لا يمكن قياسها بسهولة 

التوافق مع أهداف الشركة

عندما تتجه الشركة إلى تقييم قطاعات السوق المستهدفة واختيارها ، فإنه يجب أخذ أهداف الشركة في عين الاعتبار، فهذا يجعلك تدرك إذا كان الاستثمار في القطاعات المختارة منطقيا أم لا من خلال النظر إلى أهداف الشركة، ومواردها، وكفاءتها، حيث أنه من الممكن أن تكون بعض القطاعات جذابة بشكل كبير لكنها لا تتطابق مع أهداف شركتك على المدى الطويل، لذلك فإن السوق المستهدف يجب أن يكون متوافق مع أهداف الشركة ، والمنتج.

الجاذبية

تعتبر الجاذبية من العوامل المهمة عندما يتم تقييم الأسواق المستهدفة، حيث يتم التركيز على ما إذا كان قطاع السوق المستهدف يمتلك خصائص تجعله جذابا بشكل عام مثل زيادة الربح، وحجم القطاع، وانخفاض معدل المخاطر.

موارد الشركة

عند اختيار السوق المستهدف يجب أن تهتم الشركة بشحن مواردها، فإن كانت مواردها محدودة فمن الممكن أن يكون السوق المستهدف الكبير اختيارا طبيعيا، وبالنسبة للشركات التي تمتلك موارد غير محدودة فيكون السوق المتميز أفضل لها.

ويجب أن تأخذ في الاعتبار المبادئ التوجيهية حول كيفية تحديد السوق المستهدف، والتي تشير إلى أن :

  1. السوق المستهدف يجب أن يكون متوافق مع أهداف الشركة وصورتها.
  2. يجب على الشركة أن تبحث عن أسواق من أجل تحقيق حجم مبيعات بشكل كافي بتكلفة منخفضة بما يكفي لتحقيق ربح.
  3. يجب على الشركة العادية السعي إلى سوق يوجد فيه أقل وأصغر المنافسين.

في الختام، إن معرفة السوق المستهدف Target Market يعني أنه يمكنك تخصيص استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بك لتناسب تلك المجموعة المحددة. عندما تركز جهودك التسويقية والأشخاص الأكثر احتمالًا للشراء من شركتك، فإنك تهدر أموالًا أقل وتحصل على نتائج أفضل.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.