خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي

خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي   

تصاعدت ثورة التجارة الالكترونية في السنوات الأخيرة عبر الانترنت و اصبح انشاء متجر الكتروني من اهم ضروريات دخول عالم التجارة وان كان لديك متجراً على ارض الواقع فمن البديهي انشاء متجر الكتروني و ربطه بمواقع التواصل الاجتماعي؛ لان ذلك يساعد على ازدهار متجرك و زيادة المبيعات و الزوار . 

فــكيف يمكنك انشاء متجر الكتروني احترافي يساعدك في عمليات البيع و الشراء ، و ما الخطوات الرئيسية لإنشاء متجرك و تحقيق اهداف تجارية عالية الربح ؟

ستتعرف مع بال قول على اهم الخطوات التي يجب ان تدركها عند انشاء متجرك الالكتروني حتى بيع اول منتج لديك و وصوله حتى الزبون. 

المتجر الالكتروني  

المتجر الالكتروني او Online Store أو Ecommerce Website. هو المنصة الالكترونية التي تتيح لك بيع منتجات مادية او غير مادية كما يمكنك ايضاً بيع الخدمات و تأجيرها. ويمكنك الدخول اليه عبر متصفحات الويب المختلفة و القيام بعمليات الشراء حسب سياسة المتجر. 

كما يعمل المتجر الالكتروني بنظـام البيع الال أي دون تدخل صاحب المتجر. وذلك بتوفير ( المنتجات و عرضها حسب تفاصيلها – الدفع اونلاين – الربط مع شركات الشحن – توصيل المنتج للزبون ) . 

كما يوفر لك المتجر الالكتروني عناء الذهاب للمتاجر الالكتروني و الشراء بخصوصية تامة وبدلاً من ذلك يتصفح الزبون صور و تفاصيل المنتجات و يختار ما يريد شرائه عبر النقر على المنتج المراد و ايضاً تزويد المتجر بـعناوين التوصيل  

خطوات انشاء متجر الكتروني  

اولاً: أي المنتجات ستبيع ؟   

عليك اختيار اذا كنت تريد انك يكون متجرك ” متخصص في بيع منتجات معينه ” او اختيار ” تعدد المنتجات ”  ؟ 

ففي حالة كنت تريد ان يكون متجرك متخصص في نوع واحد من المنتجات. فهذا يعني ان تتخصص في بيع منتج واحد من نوع واحد. على سبيل المثال: الملابس النسائية فقط او ملابس الأطفال فقط وهكذا 

اما في حالة اخترت ان تكون متجر متعدد المنتجات، وهذا يعني بيع العديد من المنتجات مختلفة التخصص، والتي تندرج تحت تصنيفات عديدة. على سبيل المثال: متجر امازون العالمي، ومتجر جوميا المنتشر في الدول العربية 

ثانياً: هل لديك القدرة على بيع هذه المنتجات ؟ 

في حال انك أنشأت متجراً من اين ستحصل على المنتجات ؟ و ما هو راس المال الذي تحتاجه ؟  

تحقق اولاً من قدرتك على انشاء متجر الكتروني متميز و متكامل، وتحقق من مدى جدوى منتجاتك و مدى قدرتك على التنافس في الأسواق المشابهة لك.  

و من النقاط التي ستساعدك على التحقق من إمكانية بيعك للمنتجات:

  1. ابحث عن كلمات مفتاحية باستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، لمعرفة  نسب البحث عن المنتجات و بذلك يمكنك التنبؤ حول حجم الطلب على المنتجات في حال اخترت عرضها في متجرك الالكتروني. 
  1. ادرس المنافسين من حولك و اجمع معلومات عنهم و حاول البحث عن نقاط قوتهم و ضعفهم حتى انه يمكنك طلب منتج من خلالهم للتأكد من معلوماتك بناء على تجربتك الشخصية. 
  1. خصص ميزانية لخطتك التسويقية و الحملات الاعلانية فذلك يلعب دوراً مهماً في عرض منتجاتك و زيادة ارباحك.  

اقرأ المزيد صفحات الهبوط | كيف تحصل على معدلات تحويل عالية ؟

كيف تقرر أي المنتجات تعرض على متجرك الالكتروني ؟ 

يمكنك معرفــة اهتمامات الزبائن من خلال النقاط الاتية :- 

  1. استخدم أداة مؤشرات جوجل Google Trends وتعرف على الكلمات الرئيسية كما ذكرنا سابقاً. 
  1. ابحث عن مشكلات العملاء، وهذا من خلال البحث. 
  1. التعلم من المتاجر الكبرى ، و تعلم من تجارب غيرك. 
  1. اعرض المنتجات التي تتحمس لها، فهذا الحماس سيعرض على المنتج نفسه . 
  1. هشاشة المنتج  و قابليته للتلف في حال تعرض للنقل او التخزين. 

ثالثاً: هل حددت مصدر الحصول على منتجات موقعك؟ 

و هناك ثلاث اختيارات يمكنك من خلالها تحديد مصدر منتجاتك و بيعها عبر موقعك الالكتروني: 

  1. التسويق لمنتجاتك التي تصنعها بنفسك:  في حال كنت تصنع منتجات مميزة و فريدة من نوعها، فبالتأكيد عليك بيعها على متجرك الالكتروني ، و لكن في هذا الخيار خطورة و وقت وجهد عالي . 
  1. التسويق بطريقة الدروب شيبنج (Drop shipping): وهو الحصول على منتجات من طرف ثالث ( متجر اخر )، و بيعها تحت علامتك التجارية و بالأسعار التي تراها مناسبة و يقوم المتجر الأساسي بتوصيل الطلبات التي ترسل من متجرك الالكتروني  
  1. شراء منتجات من تجار الجملة و المصانع: وهي الطريقة التقليدية في بناء المتاجر العادية او الإلكترونية، و هو ببساطة عقد مبرم بشراء منتجات من مصانع او تجار جملة بمبلغ اجمالي وعند بيعك المنتجات بشكل فردي تعدل في الأسعار، وهذه البضائع تخزن في مخزنك الخاص. 

رابعاً: ما هي وسيلة الدفع في متجرك الالكتروني؟ 

تعتبر شركات المتخصصة بالدفع Payment Gateways هي الشركات التي تقدم لك خدمات الدفع عبر شبكات الانترنت و هذه الشركات توفر لك إمكانية الدفع  في متجرك الالكتروني مقابل عمولة.  

و عند انشاء حساب بنكي تجاري وربطه بموقعك الالكتروني حتى يتمكن عملائك بالدفع عبر متجرك. و تقوم انت بتحويلها اليك و تعتبر شركات Paypal   ، Amazon Payment Services ، من الأمثلة على طرق الدفع عبر الانترنت.  

خامساً: كيف ستوصـل المنتجات للمشتريـن ؟ 

في كل مدينة يمكنك توصيل منتجاتك اليها عليك الاتفاق و التعاقد مع شركات شحن و توصيل، وفي الاغلب هناك العديد من الخيارات لتوصيل منتجاتك و عليك عند التعاقد مع شركات الشحن التأكد من تفاصيل خدمتها و السؤال عن خاصية الدفع عند الاستلام، فاذا كانت فهي الأفضل عند اغلب الزبائن، لما توفره من مصداقية.  

مثلاً : في حالة إنشاء متجر إلكتروني دروب شيبينغ لا تحتاج كصاحب متجر لوسيلة للشحن. لأن مهمة الشحن تكون متوفرة في المتجر الأساسي  

سادساً: ما هي الطريقة التي ستنشئ عليها متجرك الالكتروني ؟  

هنا عليك انشاء متجرك الالكتروني من خلال احد منصات إدارة المحتوى والمتاجر الالكترونية. والتي تتيح لك سهولة تطبيق المتجر الالكتروني و البدء به. 

و هناك بعض النقاط التي ستساعدك على الاختيار و منها:  

اختر الطريقة التي تناسب حالتك و مستقبل متجرك  

لا يوجد خيارات مجانية تعطيك الاحترافية في العمل فعليك الاستثمار في متجرك الالكتروني   

  • يمكنك التحويل من طريقة الى اخر في أي وقت  
  • هناك منصات للتجارة الالكترونية تمنحك فترة تجريبية، قد تكون مناسبة لك في حال لم تقرر في أي طريقة ستنشئ متجرك، و هي لا تحتوى على مخاطرة  
  • قم بترتيب و تشكيل الطرق وفقاً لما افضل لك و حسب ما تراه مناسباً لمستقبل متجرك  

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة