6 نصائح لاختيار اسم شركتك

ســـــتة نصائح لاختيار اسم شركتك
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

ســــ6ـتة نصائح لاختيار اسم شركتك  

قرار انشاء شركة لنشاطك التجاري هو من افضل القرارات التي قد تقررها في حياتك. والذي سيفتح لك افقاً واسعة في التقدم بنشاطك التجاري، و لكن لا يمكن ان يكون لديك شركة دون اختيار اسم شركة جذاب للعملاء ، لما يعد مهماً لعلامتك التجارية. وامراً هاماً للغاية فاختيار اسماً مميزاً  سيكون مفتاحاً للنجاح و للتميز بين منافسيك. 

و كما ان اكبر الشركات العالمية قامت باختيار اسمها تحت اشراف مجموعات متخصصة بجذب العملاء و بكيفية انشاء أسماء تلفت انتباه الزبائن من حيث الاسم نفسه و الخطوط التي يجب استخدامها الى الألوان و الأيقونات . وبال قول حصرياً ستقوم بإعطائك مجاناً اهم ستة نصائح لاختيار اسم شركتك في هذا المــقال. 

أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك 

ينظر العملاء لاسم الشركات حسب افتراضات قائمة على أساس غير مباشرة او غير واضحة. ولكنها تؤثر بتأكيد على رؤيتهم اتجاه شركتك. وهذا امر مهم جداً، وسيؤثر اما بالسلب او الايجاب على شركتك و اراء العملاء بها، فأن الاسم التجاري لشركتك سيؤثر بشكل أساسي على نجاحها.

واليك أسباب أهمية اسم شركتك حتى تستطيع النجاح و التنافس:

  1. يحصل العميل على الانطباع الأول  لشركتك من خلال اسم الشركة. هذا اول ما يتفاعل معه لذلك احرص على استخدام أسماء مميزة تنقل رسالة واضحة وإيجابية عن شركتك. 
  1. يلعب الاسم دوراً هاماً في ابراز الشركة و نموها بين العملاء. 
  1. بناء علاقة طويلة الأمد بين الشركة و العملاء. 
  1. الاسم في اغلب الأحيان يلخص تفاصيل الشركة. و ينقل رسالة محددة عما تقدمه الشركة و الخدمات او المنتجات التي تروج عنها الشركة.  
  1. الاسم المميز يساعد في تطوير الاعمال بين الأسواق المنافسة. 

مميزات الاسم التجاري المــثالي لشركتك

ربما في اغلب الأحيان يختار اصاحب الشركات اسماءً تعجبهم هم فقط، او يختاروا اسم عائلتهم او حتى اسم واضح جداً عما تروج له الشركة. وهذا ما لا يعطي الفضول للعملاء ، و اليك اهم ما يميز الاسم التجاري للشركات:

  1. قصير و غير مربك للعميل و لا يمكن تفسيره بلهجات عدة أي اسماً ذا معنى واضح، فكلما كان الاسم قصيراً و سهلاً على مسمع العميل كلما كان ذلك افضل.  
  1. متفرداً و مميزاً عن منافسيك و اذي يعمل على تعزيز صورة شركتك.  
  1. يعبر عن الرؤى الكبرى للشركة و الخبرات و القيم التي تميز منتجاتك و خدماتك.  
  1. ذا معنى كبير يدلل بشكل ما على نشاطك التجاري. 
  1. لا يحد من توسع نشاطك التجاري.  
  1. يقلل الجهد الذي على العميل بذله في فهم اسم شركتك.  
  1. جذاباً بصرياً. 

اقرأ المزيد لماذا يحتاج موقعك الإلكتروني إلى شهادة SSL

ســــ6ـتة نصائح لاختيار اسم شركتك  

كما عرضنا لك مميزات الاسم التجاري الاحترافي الذي يجب ان يعرض خدمات شركتك وان يكون فريداً من نوعه، اليك 6 نصائح حتى تستطيع تطبيق هذه المزايا في اسم شركتك الخاصة بك:  

اولاً: كيف تختار اسماً محدداً و واضحاً ؟  

في البداية، ابتعد عن الأسماء الطويلة و اختر الأسماء التي تعبر عن شركتك، و لكن لا تختار اسماً غامضاً جداً أو شديد المعنى واختر اسماً قصيراً، لأنه لن يشعر العميل بالملل و يسهل عليه حفظه و تذكره، أيضاً الاسم القصير يجعلك في مدمة الخدمات مقارنةً بخدمات الأخرين. و عند التذكر أسماء شركات كبرى كــ  Apple , و Google ستجد ان هذه الأمور تنطبق على أسمائهم . 

ثانياً: كيف تختار اسماً مميزاً ؟ 

قم بمزج الكلمات حتى تحصل على اسم منسق و يسهل حفظه و تذكره. ومزج الكلمات ستجعل من اسم شركتك مميزاً بين صفوف المنافسيــن، فمثلاً Netflix في الأساس هي كلمتين و  Internet and Flicks ومن خلال دمج الكلمات اصبح اكثر بساطة و وضوح و تعبيراً عن المحتوى . 

ثالثاً: كيف تحافظ على بساطة اسم شركتك؟ 

في حين اخترت اسماً قصيراً وغير معقد ذلك يجذب عملاءً اكثر لشركتك. وهذا ما يعطي انطباعاً بسيطاً للاسم، فيجب ان يبدو لطيفاً و مألوفاً كما ذكرنا سابقاً، وذلك يتحضر مشاعر إيجابية حول شركتك    

كيف تتفوق على منافسيك؟  

حاول الا تستنسخ منافسيك و لا تحاول ان تأخذ اسم منافساً لك ثم تضيف اليه حرفاً وتعتقد انك ستتفوق عليه، بل ذلك سيجعل منك مقلداً و غير احترافي، ناهيك عن جميع النكت التي قد يطلقها الزبائن عن شركتك و اهتزاز ثقه الزبائن في شركتك سيجعلك ضمن اخر الاقتراحات لديهم ، وهذا ما يؤدي لفشل شركتك.   

بالإضافة لان نسخ اسم شركة أخرى سيعطى انطباعاَ على ان منتجاتك تشبه الشركة التي تم تقليدها، وهذا سيكون امراً غير جيد لعلامتك التجارية. 

رابعاً: كيف ترسخ اسم شركتك في عقول العملاء ؟  

تجنب اختيار اسمك الخاص. وذلك لان اسمك لا ينقل أي فكرة او لن يعني اسمك الكثير للعملاء. بل هم يحتاجون لمعرفة ما هي افكارك و ما هي منتجاتك و ما الذي يجعلهم اختيارك من بين جميع المنافسين. وسـيتسبب  اختيار اسمك لعلامتك التجارية عدم ترسيخ شركتك في اذهان العملاء سيقوم بتذكر انه مجر اسم. فهل كان احمد او محمد او هاشم ؟ ما يجعل العملاء يرتبكون من التوجه اليك. 

خامساً: كيف تختار اسماً قابلاً للتوسع؟  

اختر اسماً لا يجعلك مقيداً في المشاريع، واسماً يحثك على التوسع في المستقبل. فإذا كنت تبيع كتباً فقط يحثك على بيع ملحقات الكتب و المكتبيات و الملحقات ايضاً. وهذا ما يُفيد شركتك فيما بعد ، لذلك عليك اختيار اسماً يشمل نموك و افكارك في المستقبل . 

سادساً: هل اسم نطاق موقعك الالكتروني مهماً في اختيارك لاسم شركتك ؟  

في طبيعة الحال عليك انشاء موقع الكتروني خاصك بشركتك حتى تعمل على توسيع مبيعاتك و الحصول على زبائن و عملاء اكثر  ، لما يضمنه موقع الويب الخاص بك على خطط تسويقية أوسع ، و عليك  اختيار اسم نطاق .com  وهذا ما يعطي اسماً احترافياً لعلامتك التجارية.  

كيف تتحقق من اسم شركتك مميز و احترافي؟ 

بعد اختيارك للأسماء المرشحة لتكون اسماً لشركتك، قم بالتحقق من جميعها حتى تستقر على اسماً واحداً وذلك لاستخدامه و البدء بجعله علامتك التجارية، واليك بعض الموارد التي ستساعدك في الاختيار النهائي لاسم شركتك  لتتأكد من انه لا يتكرر في مكان اخر  

  1. ابحث عن قاعدة العلامات التجارية الموجودة في بلدك  
  1. قواعد البيانات و الحفاظ على الملكية الفكرية، وهذه البيانات بإمكانها مساعدتك في بناء اسم محمي و غير مستخدم لشركة اخرى 
  1. شبكات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعية، فيمكنك البحث عن الاسم الذي اخترته لشركتك والتأكد من انه غير متداول باسم شركة أخرى. 
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة