6 نصائح لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين

6 نصائح لتحويل العملاء المحتملين الى عملاء حقيقيين
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

هل تكافح لإيجاد طرق وتقنيات جديدة لتحويل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين؟

مع تقدم الإنترنت وزيادة المنافسة، أصبح كسب العملاء أكثر تعقيداً. ولم يعد يكتفي أصحاب الأعمال بالعملاء الحاليين فقط. لكنهم يحاولون باستمرار الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين؛ من أجل تحويلهم إلى عملاء حقيقيين دائمين. مما سيساعدهم ذلك في تحسين نسبة مبيعاتهم. ويبقى السؤال الذي يدور في ذهن العديد من أصحاب الأعمال:

“كيف يمكن تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين؟”

لكن دعنا نخبرك في البداية ما الفرق بين العميل المحتمل والعميل الحقيقي

الفرق بين العملاء المحتملين والعملاء الحقيقين

العميل المحتمل

العميل المحتمل هو العميل الذي قد يهتم بالاشتراك بخدماتك أو شراء منتجاتك. فقط يكون العميل المحتمل نوعين إما زائر أو مشترك. فالعميل الزائر هو الذي قام بالبحث عنك أو قرأ عن خدماتك، أو حتى قام بزيارة موقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني أو صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي. ولكن بدون أن يأخذ أي رد فعل!. بينما العميل المشترك فهو يقوم بالاشتراك بصفحاتك على السوشيال ميديا والتفاعل أحياناً ومتابعة آخر الأخبار التي تخص خدمات شركتك ومنتجاتك، وزيارة موقعك أو متجرك الإلكتروني، ولكنه ليس عميل حقيقي بالفعل.

بالنسبة للعميل المحتمل فهو صعب الاستهداف أحياناً، خصوصاً إذا كانت المنافسة شديدة، أو إذا كان لديك الكثير من نقاط الضعف والتي قد تتسبب في حدوث حالة من التردد لدى العميل المحتمل في الاشتراك الفعلي في خدماتك أو شراءه لمنتجاتك، والذي يتطلب من أصحاب الشركات ومدراء التسويق مجموعة من الخطط والاستراتيجيات المبنية على دراسة تفصيلية وواضحة لكل ما يخص العميل المحتمل، رغباته واحتياجاته، مشاكله والحلول التي قد يفضلها، لتتمكن من تحويله لعميل حقيقي. لتتعرف أكثر على العميل المحتمل وما أهمية تحديده لمشروعك الخاص اقرأ هذا المقال

العميل الحقيقي

العميل الحقيقي : هو العميل الحالي أي العميل الذي قام بالاشتراك بالفعل بخدماتك أو قام بشراء منتجاتك. فهو عميل سهل الاستهداف نسبياً. حيث يمكنك جذبه باتباع وتطبيق عدة أساليب مختلفة كالعروض والخصومات. تفضيله بطرق المسابقات، المتابعة المستمرة مع العملاء. خدمات ما بعد البيع، وغيرها الكثير من الطرق التي يمكن تنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع بكل سهولة.

 6 نصائح لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين

عندما يدرك أصحاب المشروعات وجود عملاء المحتملين، من هنا يبدأ الاهتمام بمسألة تحويلهم إلى عملاء حقيقيين، فإذا لم يحدث هذا الأمر سيكون المجهود المبذول بلا فائدة حقيقية. لذا، توجد 6 نصائح لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين:

1. اعمل على تحسين صفحات الهبوط

تستخدم صفحات الهبوط لجذب العملاء المحتملين، وإقناعهم بتسجيل بياناتهم في مقابل الحصول على عروض تقدمها لهم. يؤدي استخدام صفحات الهبوط بكفاءة إلى التأثير في العملاء، فكلّما نجحت في تقديم عروض مميزة لهم، ستزداد رغبتهم في المشاركة.

لذا، من خلال تحسين صفحات الهبوط، وتنويع آلية استخدامها من خلال تقديم عروض مختلفة، تتفق مع أنواع العملاء المحتملين، سيكون بالإمكان تحسين عملية جذب العملاء المحتملين، ومع الوقت تحويلهم إلى عملاء حقيقيين لمشروعك.

2. قم بتوفير الخيارات المحفزة للشراء

من أكثر الأشياء التي تشجع العملاء المحتملين على الشراء، هي وجود خيارات تحفّز عملية الشراء بالنسبة لهم. من المهم أيضًا تضمين خيارات التجربة المجانية، لا سيّما إذا كنت تعمل في مجال الخدمات، إذ يؤدي ذلك إلى تشجيع العملاء المحتملين على التجربة. في أثناء هذه التجربة يكون دورك هو تشجيعهم على الاستمرارية، وإتمام عملية الشراء.

3. تواصل مع العملاء المحتملين

يعد التواصل مع العملاء المحتملين بكفاءة هو أمر ضروري، إذ يملك العميل المحتمل مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي يبحث في الإجابة عنها قبل الشراء، وقد تؤثر الإجابات في قراره النهائي. لذا، أنت بحاجة إلى توفير ردود سريعة لهذه الاستفسارات من خلال تقديم خدمة العملاء الاحترافية في جميع مراحل رحلة العميل.

إلى جانب خدمة العملاء، يمكنك أيضًا توفير صفحة للإجابات على الأسئلة الشائعة التي تتكرر كثيرًا، إذ غالبًا ما يبحث عنها العميل المحتمل بدلًا من التواصل مع خدمة العملاء. من المهم تقديم أكثر من طريقة للتواصل، من خلال الدردشة الحية والهاتف والتواصل عبر البريد الإلكتروني، إذ يعزز ذلك من فرصة التواصل من ناحية العميل.

4. استثمر في المحتوى

يعد الاستثمار في المحتوى أحد الخيارات المهمة من أجل جذب العملاء المحتملين، وذلك من خلال الاهتمام بإنشاء محتوى في كل مرحلة من رحلة العميل، إذ يلعب المحتوى في هذه الحالة دورًا للتأثير على قرارات العملاء، وقد يسرّع من تفكيرهم في الشراء.

يمكن إنشاء المحتوى عبر العديد من القنوات التي قد تؤثر في قرارات العميل، بما في ذلك محتوى النشرات البريدية والمدونات وغيرها من القنوات المتاحة لإنشاء المحتوى وتضمينه في رحلة العميل.

كذلك من المهم التركيز على طريقة كتابة الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA، من خلال تضمين دعوة متفقة مع نوع العملاء المحتملين، إذ تؤثر هذه الدعوات في اتّخاذهم الإجراء المناسب للمرحلة الحالية التي يتواجدون بها، وبالتالي يمكنهم الانتقال من مرحلة لأخرى في قمع المبيعات حتى الوصول إلى الشراء.

يتطلب الاستثمار في المحتوى إلى إعداد محتوى مميز حتى يؤثر في قرارات العملاء النهائية، وهو ما لا يطبقه إلا كاتب محتوى محترف متقن للأسس التسويقية والرحلة التي يقطعها العميل من بداية معرفته بالعلامة التجارية حتى اتخاذ قرار الشراء.

5. حسِن تجربة المستخدم

في الوقت الحالي تمثل تجربة المستخدم جزءًا أساسيًا من كل ما يتعلق بالعملاء. تعبّر تجربة المستخدم عن تصورات العملاء وطريقة استجابتهم عند استخدام منتج أو خدمة معينة. من خلال تحسين تجربة المستخدم، ستقدر على جذب المزيد من العملاء المحتملين لمشروعك.

من أهم وأبسط أشكال تحسين تجربة المستخدم، هي تصميم موقعك الإلكتروني ليكون متوافقًا مع الاستخدام من الهاتف المحمول، نتيجة لاعتماد الكثير من الأفراد على الهاتف في إجراء المعاملات اليومية. كذلك من المهم الاهتمام بسرعة تحميل الموقع، وعدم وجود العديد من التفاصيل المشتتة داخل الموقع، فيكون المستخدم قادرًا على الوصول إلى ما يريده بسهولة.

6. الاعتماد على أنظمة إدارة علاقات العملاء

ازداد الاعتماد على أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM في الفترة الأخيرة، إذ أصبحت أهم الأدوات المستخدمة في التسويق الرقمي. يعود السبب في ذلك إلى دور هذه الأنظمة في تجميع كل البيانات المتعلقة بالعملاء، وتقسيم العملاء المحتملين إلى مجموعة من الفئات المختلفة، إلى جانب إمكانية دمجها مع التسويق عبر البريد الإلكتروني، فيكون بإمكانك تحليل وتتبع البيانات بسهولة.

نتيجة لهذه الخصائص، تسهل عليك هذه الأنظمة دراسة عملائك بطريقة فعّالة، فتقدر على تقديم الأنشطة التسويقية المناسبة لهم وفقًا للمرحلة التي يتواجدون بها الآن. لذا، يمكنك البدء في الاعتماد عليها كأحد الطرق التي تساعدك على جذب العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين لمشروعك.

في النهاية، يعد التفكير في العملاء المحتملين أمرًا مهمًا لجميع المشاريع التجارية، إذ يتعلق ذلك باستمرارية العمل التجاري، وقدرته على زيادة الأرباح في المستقبل. لذا، من المهم امتلاك الاستراتيجيات المناسبة لفعل ذلك، حتى تتمكن من جذب العملاء المحتملين، وتحوّلهم إلى عملاء دائمين لمشروعك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة