7 مفاتيح لتقليل معدل الارتداد، تعرف عليها

7 مفاتيح لتقليل معدل الارتداد
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

معدل الارتداد (Bounce Rate) أحد أهم العوامل التي يجب عليك كمالك لموقع إلكتروني أو كمتخصص SEO أن تهتم بها اهتمامًا بالغًا؛ حيث أن محركات البحث تُعيره اهتمامًا بالغًا لمعرفة مقدار أهمية موقعك عند الزوار بل كل صفحة من صفحات موقعك أيضًا، وبناء على هذه القيمة التي تحصل عليها كل صفحة من صفحات موقعك يتأثر ترتيب صفحاتك في محركات البحث للأفضل أو للأسوأ، وبالتالي يتأثر وضع موقعك وعدد الزوار فيه

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟

معدل الارتداد هو نسبة مئوية لمجموع الجلسات التي تتم في صفحة واحدة فقط، ويُقصد بذلك أن الزائر بدأ تصفح موقعك من خلال صفحة معينة فيه، ولكنه قرر أن يغادر الموقع مباشرةً دون أن يفتح أي صفحة أخرى، وفي هذه الحالة فقط يُسجل هذا الزائر معدل ارتداد، بينما إذا تصفح الزائر أكثر من صفحة في الموقع فإنه لا يُسجل معدل ارتداد ولكن يُسجّل معدل آخر يُعرف بمعدل الخروج (Exit).

لماذا من المهم تقليل معدل الارتداد Bounce Rate؟

يعكس معدل الارتداد تفاعل الزائر مع موقعك، مما يؤثر في النهاية على أرباحك. إذا كان الزائرون يغادرون بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط، فإنهم لا يولدون حركة مرور لصفحات أخرى على موقعك وربما لا يشتركون في قائمة بريدك الإلكتروني. هذا يجعل احتمالات زيارتهم لصفحة المبيعات منخفضة، مما يقلل من إيراداتك و عائد استثمارك التسويقي.

لتحديد معدل الارتداد الجيد لموقعك، تتبع معدل الارتداد على صفحات مختلفة على موقعك، وقارن مع البيانات المتاحة من المواقع المنافسة في مجال عملك.

اقرأ أيضا اهم عوامل نجاح موقعك على منصة ووردبريس WordPress

كيف يمكنك تقليل معدل الارتداد Bounce Rate؟ 

ما الذي يمكنك فعله لتقليل Bounce Rate على الموقع الالكتروني الخاص بك؟ اليك 7 مفاتيح ننصحك بها لتقليل معدل الارتداد:

  1. راقب معدل الإرتداد الخاص بك
  2. اجعل موقعك متوافق مع الجوال
  3. اعمل على تقليل وقت تحميل الصفحة
  4. اجعل المحتوى سهل للعيون
  5. استخدم النوافذ المنبثقة بشكل استراتيجي
  6. اجعل المحتوى والكلمات الرئيسية الخاصة بك ذات صلة بجمهورك
  7. استخدم العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتشجيع التصفح

فيما يلي بعض النصائح حول تنفيذ هذه الاستراتيجيات.

1. مراقبة معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بك

لإدارة معدل الارتداد بنشاط، تحتاج إلى مراقبته. يمكّنك تتبع معدل الارتداد من إنشاء خط أساس وتحديد الأهداف المستهدفة وتتبع تقدمك نحو أهدافك.

اكتشف معدل الارتداد الحالي لموقعك ككل وللصفحات المهمة على موقعك. ثم حدد الأهداف المستهدفة وراقب كيف تؤثر التعديلات على نتائجك.

2. اجعل موقعك متوافق مع الجوال

تأتي غالبية حركة مرور الويب من مستخدمي الهاتف المحمول، لذلك إذا كان زوار الجوال يواجهون مشكلة في الوصول إلى موقعك، فإن معدل الارتداد الخاص بك سيرتفع. قم بتحسين موقعك للجوال لخفض معدل الارتداد.

يمكنك جعل موقعك متوافقًا مع الجوّال عن طريق اتخاذ خطوات مثل التأكد من أن صفحتك يتم تحميلها بسرعة لمستخدمي الجوّال، وتوفير أدوات تنقل متوافقة مع الجوّال، والتأكد من أن زوار الجوّال يمكنهم بسهولة أداء المهام الشائعة، مثل إكمال نماذج الاشتراك. توفر Google اختبارًا متوافقًا مع الجوّال يمكنك استخدامه لتقييم موقعك.

3. اعمل على تقليل وقت تحميل الصفحة

لكل من زوار الجوال والزوار على الأجهزة الأخرى، يمكن أن تكون الصفحة بطيئة التحميل سببا في عدم تصفح موقعك. ما يقرب من نصف مستخدمي الجوال سيغادرون إذا لم يتم تحميل صفحتك في غضون ثلاث ثوانٍ، كما تقول Google. مع انتشار شبكات الجيل الخامس 5G، ستزداد التوقعات بشأن سرعة تحميل الصفحة. تأكد من أن صفحتك يتم تحميلها بسرعة إذا كنت تريد أن يظل الزوار قائمين.

4. استخدم تصميم جذاب لموقعك

المحتوى ملك كما يقولون، لكنّ التصميم الجذاب هو زينة الموقع. تشير الدراسات أنّ الثواني العشرة الأولى من الزيارة تحدد بشكل كبير إن كان الزائر سيبقى أم يغادر. احتمال المغادرة مرتفع جدا خلال الثواني الأولى لأنّ الزوار يكونون عادة مستعجلين، ومتشككين، بسبب كثرة التجارب المحبطة في المواقع سيئة التصميم، ورديئة المحتوى التي زاروها من قبل.

تأكد من أن حجم الخط الخاص بك قابل للقراءة على أجهزة مختلفة. استخدم أدوات التنسيق مثل العناوين والقوائم لتقسيم المقاطع الطويلة من النص.

يمكن للرسومات الجذابة أيضًا تحسين المظهر المرئي لموقعك على الانترنت. حدد الصور الجذابة لجذب الزائر إلى موقعك.

إن كان المحتوى الجيد هو الذي سيُبقي الزوار أطول فترة ممكنة في موقعك، وربما يقنعهم بزيارة صفحات أخرى، فإنّ التصميم الجذاب لا يقل أهمية، لأنه هو الذي سيقنع الزائر بالبقاء خلال الثواني الأولى.

5. استخدم النوافذ المنبثقة بشكل استراتيجي

على الرغم من إثبات النوافذ المنبثقة فعاليتها في تحسين معدل التحويل وبالتالي رفع قيمة المبيعات، إلا أن الزوار يعتقدون أنها مزعجة عندما تكون غير ذات صلة بمحتوى الصفحة الذي يهتم به الزائر، لأنها تعطل تجربة المستخدم، الأمر الذي يؤدي إلى خروجه من الصفحة وتسجيل مرة ارتداد تزيد معدل الارتداد للصفحة والموقع الإلكتروني بشكل عام.

في الواقع، نتيجة لكره الناس الشديد للنوافذ المنبثقة، بسبب بعض الممارسات الخاطئة من أصحاب المواقع إلا أنها لا زالت تسهم في تحسين معدل التحويل، لا يتوجب عليك أن تستغني عنها بشكل نهائي إذا لم ترد ذلك، إنما يمكنك أن تستخدمها عند الخروج فقط، وتجعل لها خصائص تقلل من شدة إزعاجها المستخدمين، مثل إمكانية إغلاقها بسهولة.

6. اجعل المحتوى والكلمات الرئيسية ملائمة لجمهورك

إذا وصل الزائر إلى موقعك بعد البحث عن عبارة كلمة رئيسية، فقط ليجد أن الصفحة التي وصلوا إليها ليس لها علاقة تذكر بما كان مهتمًا به، فسيغادرون ويواصلون البحث. استخدم أبحاث السوق الجيدة لمعرفة الموضوعات التي يهتم بها جمهورك. حدد أفضل الكلمات الرئيسية التي تتناسب مع اهتمامات جمهورك.

7. استخدم العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتشجيع التصفح

يمكنك دعوة الزوار لعرض المزيد من الصفحات على موقعك باستخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. على سبيل المثال، يمكنك تضمين الروابط التي تعرض محتوى ذي صلة. لن يساعد ذلك في تقليل معدل الإرتداد فحسب، بل سيساعد أيضًا مُحسنات محركات البحث عن طريق الترويج لبناء الروابط في الموقع.

باختصار

يمكن القول بأن ارتفاع معدل الارتداد Bounce Rate في موقعك هو الخطوة التمهيدية الأولى للتقليل من مرتبة الصفحات في ترتيب محركات البحث، ولحسن الحظ أن تخفيض الترتيب يتم ببطء لعل صاحب الموقع يكتشف الأخطاء التي دفعت الزوار للمغادرة فيقوم بإصلاح مشاكلها فيرتفع ترتيب الصفحة مجددًا، أو من الممكن أن يغفل صاحب الموقع عن معدل الارتداد ثم يكتشف أن ترتيبه قد أنخفض كثيرًا وحينها ستكون مواقع أخرى قد سبقته للظهور.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.