التسويق عبر واتساب WhatsApp Marketing 

التسويق عبر واتساب
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

ما الذي يجعل التسويق عبر واتساب WhatsApp قويًا جدًا؟ يمكن القول إنه الشكل الأكثر مباشرة لتواصل العملاء، ولديه جمهور يزيد عن 2 مليار مستخدم نشط، ويفتخر بمعدلات فتح تصل إلى 98٪.  

 
مع مثل هذه الإحصائيات، وبدون شك عليك التفكير في استخدام WhatsApp لأغراض التسويق في عملك. يمكن أن يساعدك استخدام تطبيق المراسلة في الوصول إلى جمهور أكبر وتحسين تجارب العملاء وزيادة المبيعات في النهاية. 

ولكن كيف يعمل؟  

قد يكون استخدام WhatsApp كأداة تسويقية غير مألوف للكثيرين. بعد كل شيء، إنها جديدة إلى حد ما في مجال التسويق الرقمي وتُعرف في المقام الأول باسم خدمة المراسلة للأفراد. 

ما هو التسويق عبر واتساب WhatsApp Marketing 

التسويق عبر واتساب هو نوع من أنواع التسويق عبر الدردشة أو المحادثات، ومن خلاله تستطيع أن تروج لمنتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية عن طريق تطبيق واتساب، هذا التطبيق العملاق الذي يصل إلى جمهور هائل حول العالم، مما يساعدك على تسويق أعمالك وبناء علاقة وثيقة مع عملائك وزيادة مبيعاتك. 

فإذا كنت ترغب في تذكير عملائك بالعروض الترويجية المتاحة لديك، أو تحب أن تقدم لهم خدمة عملاء سهل الوصول إليها، أو تعمل على زيادة حضورك التسويقي، فإن واتساب أداة مثالية لذلك، ومع إضافة واتساب للأعمال WhatsApp Business تستطيع بناء علاقات إيجابية مع العملاء أسهل من أي وقت مضى. 

باستخدام واتس اب للأعمال ستتمكن من تقديم دعم لكل عميل من عملائك بطريقة شخصية، وذلك من خلال الرسائل الآلية المؤتمتة وواتساب بوت أو الدردشة الآلية، لذلك إذا كنت تطلق منتجًا جديدًا فيمكن لواتساب إرسال الرسائل التي قمت بإنشائها تلقائيًا إلى العملاء الذين تحددهم. 

 
فوائد التسويق عبر واتساب لعملك 

يعد استخدام برامج المراسلة فرصة ذهبية لتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك. هناك أربع نتائج إيجابية لاستخدام WhatsApp للترويج لعملك. 

علاقات عميقة مع العملاء 

تبعًا للإحصائيات فإن أكثر من 55٪ من الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا بعلامة تجارية ما إذا استخدمت هذه العلامة تطبيقات المراسلة في التواصل معهم. لذلك يمكنك التسويق عبر واتساب WhatsApp من عمل استراتيجية قوية لبناء علاقات طويلة وعميقة مع العملاء. 

إن الحفاظ على مثل هذا الاتصال يساعد العلامات التجارية أيضًا على خفض النفقات لأن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أرخص بكثير من الاستحواذ على عملاء جدد. 

كذلك يوفر واتساب WhatsApp للأعمال مجموعة كبيرة من الفرص للتخصيص. فعلى سبيل المثال: 

يمكنك إرسال رسائل ترحيب مخصصة وعروض خاصة وتهنئة بعيد ميلاد وما إلى ذلك. ولا شك أن تلك الطريقة رائعة في التواصل مع العملاء فأكثر من 70% من المستهلكين يصرحون بأنهم يتفاعلون بشكل كبير مع الرسائل التسويقية المخصصة. 

ارتفاع معدل التحويل 

يعد اختيار قناة مثالية للاتصال الأولي بالعملاء أمرًا بالغ الأهمية. قد يشعر الناس بالاستياء من المكالمات الهاتفية أثناء عدم إمكانية الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. 

هنا حيث يكون WhatsApp مفيدًا لدفع آفاقك نحو الشراء. تقول الشركات أن العملاء أجابوا على 40٪ من رسائل WhatsApp الخاصة بهم. 

والأفضل من ذلك، أن المراسلة تؤدي إلى التحويلات. وبالتحديد، يمكن أن تؤدي المراسلة بعد الاتصال الأولي مع العميل المحتمل إلى زيادة معدل التحويل بنسبة 112.6٪.  

مبيعات أفضل 

يعمل التسويق عبر واتساب كنوع من العصا السحرية لمبيعاتك. قد تؤدي الحيلة البسيطة المتمثلة في إضافة رقم هاتف WhatsApp على الموقع الالكتروني الخاص بك إلى زيادة المبيعات بنسبة 27٪. 

يبدو أن فرصة الوصول إلى علامة تجارية من خلال أي تطبيق مراسلة وحده تغرس الثقة في العملاء المحتملين. يشعر 66 ٪ على الأقل بمزيد من التفاؤل بشأن الشراء من شركة إذا كانت نشطة على برامج المراسلة. 

والأفضل من ذلك، يمكنك اعتبار WhatsApp قناة مبيعات قائمة بذاتها لعملك. من الممكن مع الاتجاه المتزايد للناس للشراء من خلال تطبيقات المراسلة. يعتقد ما يقرب من 60 ٪ من المستهلكين أنهم سيستخدمون برامج المراسلة بشكل أكبر لإجراء عمليات شراء في المستقبل. 

انخفاض تكلفة التسويق 

لا يزال WhatsApp قناة تسويقية ميسورة التكلفة، مما يجعل هذه المنصة جذابة للشركات الصغيرة. كل ما تحتاجه للحصول على الكرة هو تثبيت تطبيق والاتصال بالإنترنت. 

وفي الوقت نفسه، فإن فرص وصول رسالتك إلى العميل مرتفعة للغاية. في المتوسط، يتحقق المستخدم من WhatsApp أكثر من 23 مرة في اليوم. 

يقود التسويق عبر WhatsApp المزيد من التحويلات، ويحسن المبيعات، ويسمح لك ببناء علاقات عميقة الجودة مع العملاء، ويكلف لا شيء تقريبًا فيما يتعلق بنفقات التسويق. 
 

كيفية عمل استراتيجية قوية لـ التسويق عبر واتساب 

1. حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية 

لبدء استراتيجية التسويق عبر واتساب حدد أهدافك التسويقية، ستساعدك هذه الخطوة على تركيز انتباهك على أنشطة ذات مغزى ورسم حدود للأشياء غير الضرورية. 

  • ابدأ بمراجعة مسار التسويق الخاص بك وإيجاد نقاط الضعف. 
  • حاول التفكير في أهداف العمل التي يمكنك متابعتها باستخدام إستراتيجية التسويق عبر واتساب. 
  • حدد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية التي ستساعدك على فهم ما إذا كنت قد حققت هذه الأهداف أم لا. 

فمثلًا إذا كان عملك لديه مشاكل في الاحتفاظ بالعملاء فيمكنك معالجتها عن طريق إرسال رسائل ترويجية عبر واتساب، في هذه الحالة قد تكون مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الخاصة بك هي معدل النقر والتفاعل ومعدل الاحتفاظ بالعملاء. 

2. حدد جمهورك المستهدف 

إذا كنت تسعى للتفوق على منافسيك فإن الاستهداف السليم للجمهور هو بوابتك الأساسية لذلك. سوف يمكنك تحديد هوية عميلك المستهدف بدقة من تخصيص نوع المحتوى المناسب للتواصل معه وجذب المزيد من العملاء المحتملين. فشلك في القيام بهذه الخطوة سوف يضرب خطتك التسويقية بالكامل لأنه سينتهي بك الأمر إلى التحدث للأشخاص الخطأ مما قد يتسبب في فشل حملتك التسويقية بالكامل. 

3. احصل على تطبيق واتساب للأعمال 

تم إنشاء واتساب للأعمال WhatsApp Business خصيصًا مع وضع أصحاب الأعمال الصغيرة كأولوية إذ يقدم حلولًا متخصصة رائعة يمكن أن تساعدك على التواصل مع عملائك بسهولة وكفاءة. للبدء كل ما تحتاجه هو تحتاج إلى حساب واتساب اعمال WhatsApp Business. 

4. صمم رسائلك بشكل احترافي  

تتميز رسائل واتساب بمعدلات فتح كبيرة للغاية مقارنة بالقنوات التسويقية الأخرى. ومع ذلك، إذا كنت تقدم محتوى غير ذي صلة أو تم كتابته بشكل سيئ فسوف تضيع جميع جهودك التسويقية حتما وقد تأتي بنتائج عكسية تتسبب في نفور العملاء من علامتك. 

5. قدم خدمة عملاء رائعة وفورية 

يتواصل العملاء معك عبر تطبيقات الدردشة من أجل الحصول على الدعم والردود السريعة أو الفورية. الكثير من العملاء يتوقعون الحصول على المساعدة في غضون ساعة، ومنهم من يتوقع استجابة فورية. 

 التسويق عبر واتساب يتيح لك إمكانية تقديم خدمة عملاء قوية ورائعة على مدار الساعة. كل ما تحتاجه هو استخدام روبوت محادثة وتزويده بأسئلة وأجوبة نموذجية عليها. قد تساعدك هذه الطريقة في خفض تكاليف خدمة العملاء بنسبة تصل إلى 30٪. 

 
في الختام يُمكن القول ان التسويق عبر واتساب يعد أحد أفضل القنوات التسويقية الضرورية للشركات الريادية والتي بإمكانها مساعدة العلامات التجارية في الوصول إلى جمهور هائل وبناء علاقات قوية مع العملاء وزيادة المبيعات.  

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة