مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs): 6 مؤشرات مفيدة لتحسين محركات البحث

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية مستمرة تتطلب المراقبة المستمرة للنتائج والتعديلات على الاستراتيجيات القائمة عليها. ومع ذلك، للتأكد من أن تصنيفاتك تستمر في التحسن على صفحات نتائج محرك البحث SERP، يجب عليك تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث (KPIs). نقدم لك 6 مؤشرات أداء رئيسية مفيدة لتتبع أي عمل تجاري. تتضمن القائمة تصنيفات محرك البحث، وظهور محرك البحث، ونسبة النقر إلى الظهور العضوية، ومعدل الارتداد، وحركة المرور العضوية، ومعدل التحويل. 

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث؟ 

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتحسين محركات البحث هي اختصار للمفهوم Key Performance Indicators، وهي مقاييس محددة تتعلق بمكونات مختلفة لتسويق محرك البحث الخاص بك.  

الغرض منها هو تزويدك بالمعلومات الأساسية المتعلقة بترتيب محرك البحث الخاص بك، والجمهور المستهدف، والطريقة التي تؤثر بها مُحسّنات محرّكات البحث على الموقع الالكتروني الخاص بك.  

يمكن تحديد معظم مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث باستخدام برامج مثل Google Analytics أو SEMrush.  

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) الأكثر فائدة لتتبع أعمالك  

على الرغم من وجود العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة لتحسين محركات البحث، فقد قمنا بتجميع أكثر 6 مؤشرات أداء رئيسية مفيدة لتحسين محركات البحث لتتبع نشاطك التجاري. وتشمل:  

1. تصنيفات محرك البحث 

يشير مؤشر الأداء الرئيسي هذا ببساطة إلى تتبع كيفية ترتيب المحتوى الخاص بك في نتائج محركات البحث.  

بالطبع، ستختلف النتائج اعتمادًا على الصفحة والكلمة الرئيسية. من الممكن تمامًا أن تظهر صفحة أعلى مرتبة انخفاضًا مفاجئًا فيها في أي يوم.  

من الأهمية تتبع تصنيفات محرك البحث باستمرار عبر أدوات مختلفة مثل Ahref و SEMrush لمعرفة الكلمات الرئيسية أو الصفحات التي يتم ترتيبها على محركات البحث. إذا رأيت أي صفحة مرتبة منخفضة لكلمة رئيسية معينة، فتأكد أنه عليك إعادة تحسينها.  

2. رؤية محرك البحث 

يشير ظهور محرك البحث إلى عدد المستخدمين الذين يرون صفحاتك في صفحات نتائج محرك البحث. 

وفقًا للدراسات، لا يتجاوز 75٪ من مستخدمي الإنترنت الصفحة الأولى لصفحات نتائج محرك البحث. عادةً ما يؤدي الترتيب المرتفع تلقائيًا إلى ظهور محرك بحث أعلى.  

لكن الرؤية الأعلى لمحرك البحث لا تضمن أن الأشخاص سيتفاعلون أيضًا مع المحتوى الخاص بك.  

يجب أيضًا استثمار الوقت في تحسين المحتوى وتجربة المستخدم الخاصة بك بحيث يتفاعل المزيد من الأشخاص مع عملك. تعتبر تجربة المستخدم مهمة بنفس القدر لكفاءة وفعالية تحسين محركات البحث SEO. 

3. نسبة النقر إلى الظهور المجانية (CTR)  

تعني نسبة النقر إلى الظهور العضوية Click Through Rate عدد المستخدمين الذين ينقرون على المحتوى الخاص بك من نتائج محرك البحث. ومع ذلك، فهي علاقة بين إجمالي عدد النقرات ومرات الظهور (ظهور محرك البحث).  

إذا رأى 15 شخصًا صفحتك في نتائج البحث في أي يوم، فهذه هي رؤيتك. الآن، على سبيل المثال، ينقر 4 أشخاص على صفحتك.  

لمعرفة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) الخاصة بك، سوف تقسم عدد النقرات على عدد مرات الظهور أو الظهور وتضرب الإجابة في 100. وستكون نسبة النقر إلى الظهور (CTR) الخاصة بك 26.6 بالمائة.  

تعد نسبة النقر إلى الظهور مقياسًا مهمًا لأنها تخبرك ما إذا كانت صفحاتك تجذب النقرات أم لا. إذا كانت صفحاتك تتمتع برؤية بحث عالية ولكن نسبة نقر إلى ظهور منخفضة، فقد ترغب في إعادة فتح علامة العنوان والوصف التعريفي ليكونا أكثر إقناعًا. 

4. معدل الارتداد 

هذا مقياس واحد تريد أن يظل منخفضًا. يمثل معدل الارتداد النسبة المئوية للأشخاص الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك بعد وصوله بوقت قصير.  

على سبيل المثال، إذا قام 10 أشخاص بزيارة موقع الويب الخاص بك وغادر أربعة منهم بعد وصوله بفترة وجيزة، فسيكون لديك معدل ارتداد بنسبة 40٪. يعني معدل الارتداد المرتفع أن موقع الويب الخاص بك لا يقوم بعمل جيد في جذب اهتمام المستخدمين.  

يمكن لأي شيء أن يدفع المستخدمين إلى مغادرة صفحات الويب الخاصة بك بمجرد وصولهم إليها. يمكن أن يكون عنوانًا مضللًا أو تجربة مستخدم سيئة أو واجهة سيئة التصميم.  

ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في تحديد وإصلاح المشكلات التي تتسبب في ارتداد حركة المرور الخاصة بك في فترة زمنية قصيرة جدًا.  

5. حركة المرور العضوية 

تشير حركة المرور العضوية إلى عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك بعد العثور عليه في صفحات نتائج محرك البحث.  

من المهم أن تتبعها حتى تتمكن من معرفة مقدار حركة المرور القادمة من جهود تحسين محركات البحث. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت حملات تحسين محركات البحث الخاصة بك ناجحة أم لا.  

تختلف حركة المرور العضوية عن إجمالي حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. تشير الزيارات المجانية فقط إلى الزيارات الواردة من صفحات نتائج محرك البحث.  

6. معدل التحويل 

آخر مؤشر أداء رئيسي لتحسين محركات البحث (SEO) في قائمتنا هو معدل التحويل. إنه مقياس لمقدار حركة المرور العضوية الخاصة بك التي تنتهي بالتحويل.  

التحويل يعني أي عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل إجراء عملية شراء أو إرسال نموذج اتصال أو الاشتراك في رسالة إخبارية.  

يتم حساب معدل التحويل بقسمة عدد الأشخاص الذين قاموا بالتحويل على إجمالي عدد الزيارات العضوية ثم ضرب الإجابة في 100. وكلما زاد معدل التحويل، زادت الإيرادات التي يولدها عملك.  

في الختام 

كانت هذه اهم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتحسين محركات البحث لتتبعها في عملك. بينما يعد تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث شيئًا واحدًا، فإن تحسين صفحات الويب والمحتوى والأعمال لتعزيز هذه المقاييس يعد مهمة أخرى تمامًا.  

المفتاح هنا هو تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية ومراقبتها ومراقبة بياناتها، وتعديل جهود وحملات تحسين محركات البحث وفقًا لذلك للحصول على أفضل النتائج.  

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.