14 عيب لإنشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية

14 عيب لإنشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

14 عيب لإنشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية

من أكثر المشاكل التي تواجه منشئي مواقع الويب في البدايات هو اعتمادهم على انشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية بشكل دائم.

وذلك ما يفضله المبتدئين، لأنهم يكونون بطبيعية الحال غير متأكدين من مسار موقعهم الالكتروني، و غير متأهلين لفهم جميع النقاط الأساسية حول بناءه، فيرجحون استخدام مواقع مجانية لإنشاء موقعهم الشخصي وهذا ما يوقعهم في مشاكل عديدة في المستقبل بعدما قاموا بإعطاء هذا الموقع جهداً ومحتوى عملاق وقاموا بترويجه وتسويقيه يصبح بعد ذلك موقعهم على محك الحياة. 

فما هي العيوب التي ستقع بها في حال اخترت الاعتماد على مواقع مجانية؟  

اولاً: المفاهيم الأساسية حول المواقع الالكترونية  

سنتعرف اليوم على أبرز العيزب التي توقعك بها المواقع المجانية. مع بال قول ، الموقع الأفضل لاستضافتك ولكن في البداية عليك معرفة المفاهيم الاتية:

الموقع الالكتروني: بالإنجليزية Website. وهو مساحة افتراضية بها مجموعة من الصفحات المرتبطة ببعضها، وتعرض لك محتويات عدة، وأي موقع ينقسم عنوانه لقسمين وهما: 

  1. خدمة الاستضافة: وبالإنجليزية Host وهو الخادم او السيرفر الذي يتم رفع وتخزين ملفات الموقع الالكتروني (المحتوى والنصوص – الصور- الايقونات- الفيديوهات … الخ)  
  1. خدمة اسم النطاق: وبالإنجليزية Domain وهو عنوان موقعك الالكتروني الذي يظهر في عنوان الــUR. وهو الذي عندما يقوم الزوار بكتابته في محركات البحث يظهر لهم اسم نطاقك او عنوان موقعك. 

ثانياً: عيوب انشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية

1. الدعم الفني  

في حال استخدمت استضافة او موقع مجاني، ستلاحظ العديد من المشاكل التي تظهر لك من العدم. او من شيء لا تعلم عنه، اما ستدمر موقعك الذي طالماً اجتهدت عليه. او في حالة أخطأت بتنسيق بسيط في لوحة التحكم الخاصة بموقعك ستفقد الكثير من البيانات ما يجعلك مضطراً للعناية والإصلاح ودراسة المزيد لصيانة موقعك بنفسك. 

2. محركات البحث SEO  

عدم ظهورك في مقدمة عمليات البحث في متصفحات البحث في الويب هو بسبب اختيارك لموقع مجاني فهذا العيب تؤثر بشكل كبير على تطوير موقعك وجذب الزوار لموقعك اذ تعتبر محركات البحث الاستضافة المجانية هي مواقع في الأصل غير امنة وغير موثوقة. ويستخدمها الغير احترافين،وهذا بشكل كبير يؤثر على زيارة موقع الويب. 

3. التحكم المحدود  

تسمح لك المواقع المجانية بلوحة تحكم محدودة و بعد انتهاء هذه الفترة المسموحة لن يكون مسموحاً لك ايِ من الصلاحيات في تصميم الموقع والتعديل عليه. 

4. عنوان  الــURL  

غالبا يكون عنوان الــURL طويلاً، وهو ما يسببه الاعتماد على المواقع المجانية. و سيتكون اسم المنصة التي تعتمد عليها موقعك الالكتروني مضافاً في العنوان. ما يعطي للزبائن عدم الاحترافية اتجاه موقعك والشكوك الأمنية حوله. 

اقرأ المزيد استضافة المواقع | أنواعها، مميزاتها وأيها الأنسب لموقعك

5. المســـاحة  

تعطي المواقع الغير مدفوعة والمجانية مساحة محدودة، ما يؤثر في عدد الزوار ما يجعلك على استعداد دائم بالتخلص من المحتوى القديم لديك، او التوقف عن نشر محتويات جديدة، وهذا ما يجعلك تفقد ابداعك وشغفك وهي من أكثر العيوب ازعاجاً لمستخدمي المواقع المجانية.  

6. الإعلانات  

في اغلب الأحيان تستخدم المواقع المجانية منصتك وموقع الويب الخاص بك كمروج للإعلانات الخاصة بها. وذلك لتعويض أرباحها وذلك من خلالك فعليك الاشتراك في الخدمات حتى تتمكن من استخدام موقعك الالكتروني كما ترغب. وإضافة الإعلانات التي ترغب بها فقط.  

7. الامـــان  

المواقع المجانية بالتأكيد ليست امنه، وهذا ما يجعل المستخدم مرتبكاً، و غير واثق من استخدام موقعك. كما يجعل موقع الويب الخاص بك لا يتقدم في محركات البحث. وذلك يعود لان المواقع المجانية لا تملك شهادة الأمان SSL ، وهذا ما يفقدها عامل الأمان. 

8. التحميـــل 

عند استخدامك لموقع مجاني فان سرعة تحميل محتواك ستكون بطيئة جداً ما يؤثر بالسلب على موقعك، اذ ان الزائر حين يتصفح موقعك سيستغرق وقتاً مضاعفاً للتصفح ما يجعله يضجر من موقع الويب، و أشارت دراسات الى انه اذا كان وقت تحميل موقعك يستغرق من ثانية الى 3 ثوانِ فستجد الزائر اختار فوراً موقعاً اخر، و هذا يعني تجربة سيئة عن موقعك الالكتروني فــ عادةً يجعل الزوار تنتقل فوراً للمواقع الأخرى المدفوعة بطبيعة الحال، لأنها ستعطي تجربة افضل للمستخدم، وهذا ما يجعل موقعك في نهاية صفوف المواقع الاحترافية.  

9. المحتوى  

محركات البحث تعتمد عادة على عوامل خاصــة  عند ارشفة المحتويات، و الصفحات والنصوص المختلفة. و هذه العوامل في اغلب الأحيان متوفرة بوجود استضافة مدفوعة، و بالتالي فإن المواقع المجانية ستكون الأقل نصيباً في الارشــفة. 

في اغلب المواقع المجانية ايضاً يشترك العديد من المواقع في خادم واحد ولها نفس الــIP، و في حال استخدم احد هؤلاء المواقع موقعه في خدمات البريد العشوائي، فهذا يتم لحظر الخادم و الــIP  بالكامل من الارشــفة وعدم فهرستها. وفي اغلب الأحيان عليك الاعتماد على مصدر زيارات اخر مثل مواقع التواصل الاجتماعي لتزويد موقعك بالزيارات الصالحة  الغير معتمدة على محركات البحث.

10. الأرباح  

في اغلب الأحيان لا يمكنك الربح من المواقع المجانية. لأن جوجل ادسنس لن تقبل موقعك لعرض اعلاناتها على موقع ويب مجاني. لأن ذلك لا ينطبق بشروط القبول بعرض اعلاناتها. و في حالة حاولت تغير الاعدادات لتنطبق مع شروط قبول عرض الإعلانات على موقعك فهذا ايضاً لن يجدي نفعاً و لكن ستجد مواقع إعلانات صغيرة تقبل بعرض الإعلانات على موقعك الالكتروني، و هي لا تعطي ارباحاً بالشكل المناسب. كما ان العائد المادي منها قليل جداً و غير مضمون. هذا بالإضافة لعرض الإعلانات الإباحية بشكل مزعج ما يجعل الزوار يهربون لمواقع أخرى.  

اقرأ المزيد كيف تؤثر استضافة الموقع على SEO الخاص بموقعك؟

11. النســخ الاحتياطي  

أيضاً، في المواقع المجانية حرمانك من نسخ محتواك بشكل احتياطي لا يتوفر، و هذا ما يجعلك تشعر بالقلق الشديد حيال موقعك في حال أخطأت بنسخ كود او قمت بتحميل قالب غير صحيح لموقعك، وفي حال كنت تريد الاستفادة من خدمة النسخ الاحتياطي فيجب عليك دفع تكاليف. 

12. الدعــم  

تعرض المواقع المجانية الصفحات بدعم لغــة HTML و هذا ليس كافياً لسلامة موقعك و تحسين ظهوره في محركات البحث، اذ انه المواقع المجانية في اغلب الأحيان لا تدعم تدعم الصفحات الديناميكية PHP المرتبطة بقواعد بيانات MySQL 

13. إعادة التوجيه 

تمنعك المواقع المجانية من إمكانية إعادة توجيه موقعك فـلن تكون قادر على إجراء أي نوع من أنواع إعادة التوجيه من موقعك القديم إلى موقعك الجديد حتى إذا قمت بالانتقال إلى الخطة المدفوعة لن تتيح لك إعادة التوجيه من موقعك القديم أيضًا. و لكن ستتيح لك إعادة التوجيه في الموقع الجديد 

14. التحليلات  

لا تقدم المواقع المجانية أي تقارير وتحليلات عن أداء موقعك او تفاصيل الزوار، وهذا يعني عدم معرفة تطور و تحسين موقعك، و على عكس الاستضافة في المواقع المدفوعة، فرؤية التحليلات امر تعتمد عليه في تحليل أداء موقعك ويؤهلك لتحسين موقعك في محركات البحث كما يمكنك ربط موقعك في Google Analytics.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة