تحديد السوق المستهدف: اهم 6 خطوات لتحديد السوق المستهدف 

تحديد السوق المستهدف
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

يعد تحديد السوق المستهدف شيئا مهما بالنسبة للشركات التي تريد تسويق منتجاتها وخدماتها للجمهور. 

فعملية التسويق الناجحة تعتمد على تحديد السوق المستهدف والجمهور المستهدف أيضا من أجل التخفيف من تكلفة ميزانية الإعلانات. 

تكلمنا في مقالة سابقة عن تعريف السوق المستهدف وما الفرق بينه وبين الجمهور المستهدف؟ دعنا نتطرق اليوم لاهمية السوق المستهدف واهم الخطوات لتحديد سوق مناسب لمشروعك  

أهمية تحديد السوق المستهدف  

تتمثل أهمية تحديد السوق المستهدف، بما يلي: 

يدعم خطة عملك 

تشير العديد من خطط الأعمال إلى الأسواق المستهدفة لخلق رؤى أكثر شمولية للشركة. من خلال تضمين هذه المعلومات، يمكنك مناشدة أصحاب المصلحة والمستثمرين الذين يرغبون في رؤية أن الشركة لديها استراتيجية محددة للإعلان عن منتجاتها. قد تساعد هذه الثقة المتزايدة الشركة على كسب المزيد من التمويل أو الموافقة على مشاريع إضافية. 

يعزز رضا العملاء 

عندما تفهم الشركة من هم المستهلكون المثاليون، يمكنها إنشاء منتجات تتوافق مع اهتماماتهم. على سبيل المثال، قد تقوم شركة تبيع اجهزة لابتوب بمسح السوق المستهدف لتحديد فرص مبيعات جديدة. إذا علمت أن المستهلكين يرغبون في اجهزة ذات مواصفات محددة، فيمكنها إنشاء منتجات لملء هذه الفجوة في السوق. 

يحسن كفاءة الجهود الإعلانية 

يساعدك تحديد السوق المستهدف في إنشاء حملات إعلانية أكثر فاعلية. يمكنك إنشاء رسائل تجذب اهتمامات المستهلكين وتقنعهم بإجراء عملية شراء. يمكنك أيضًا تحديد القنوات التي من المحتمل أن تحقق أكبر قدر من النتائج. على سبيل المثال، إذا كان السوق الذي تستهدفه هو طلاب الجامعات، فقد يكون إنفاق الأموال على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة باللوحات الإعلانية التقليدية. 

يزيد إجمالي الأرباح 

على الرغم من أن البحث في السوق المستهدف قد يكلفك القليل من الوقت والمال، إلا أن النتائج غالبًا ما تستحق الجهد المبذول. غالبًا ما تكون الشركات التي تروق لأسواقها المستهدفة أكثر فاعلية في التواصل مع العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد. إلى جانب زيادة المبيعات، يساعد تحسين الحملات الإعلانية الشركات على تقليل النفقات وزيادة الأرباح الإجمالية. 

6 خطوات لتحديد السوق المستهدف 

يعتمد التسويق الناجح على فهم السوق المستهدف. لمن تبيع؟ لماذا يجب عليهم شراء منتجك؟ ماذا سيستفيدون؟ فيما يلي بعض الخطوات لتحديد السوق المستهدف: 

1. افهم مشاكل العملاء  

نقطة البداية في تحديد السوق المستهدف لمقترحك هي فهم المشكلات التي تحلها. بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عن ماهية هذه الأشياء، يمكنك البدء في معرفة من هو الأكثر عرضة للمعاناة من هذه المشاكل. 

2. ارسم صورة للعميل المستهدف 

ضع قائمة بجميع أنواع العملاء المختلفة التي تعاني من المشكلات التي تحلها. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك البدء في تكوين صورة لهؤلاء العملاء. قم بتجميعها حسب الموقع . 

اسأل نفسك أسئلة عن جمهورك:

حددهم بأكبر عدد ممكن من الطرق ذات الصلة. 

  • هل هم متزوجون؟
  • هل هم ذكور ام اناث؟
  • هل يلعبون الجولف؟

3. حدد العملاء الحاليين 

إذا كنت تحدد سوقًا مستهدفًا لشركة قائمة، فحاول تحديد العملاء الحاليين. يمكن أن يساعدك تقييم تحليلات موقع الويب وتحليل مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد المهتمين بالفعل بالمنتجات. هذه الإستراتيجية هي أيضًا فرصة لمعرفة مدى دقة ملفك الشخصي المستهدف المثالي للسوق. على سبيل المثال، إذا لاحظت عمليات شراء من عملاء لم تفكر فيها في البداية، فيمكنك توسيع السوق المستهدف ليشملهم. 

4. حدد قيمة منتجاتك أو خدماتك 

عندما تبدأ في فهم السوق المستهدف بشكل أفضل، حاول تحديد قيمة منتجاتك أو خدماتك. يمكنك أن تسأل نفسك لماذا سيجدها المستهلكون المثاليون أكثر تسلية أو فائدة من المنتجات المنافسة. في حملاتك الإعلانية، يمكنك إبراز الميزات التي قد تجبر العملاء على الشراء. على سبيل المثال، ضع في اعتبارك شركة تبيع المكانس الكهربائية ولديها جمهور مستهدف من الأمهات العاملات. في حين أنه قد يؤكد على فعالية الفراغ، إلا أنه قد يسلط الضوء أيضًا على قدرته على تحمل التكاليف لجذب المستهلكين المهتمين بالميزانية. 

5. اعرف من هم منافسيك 

يعد تحليل المنافسين طريقة أخرى للتحقق من الملف الشخصي المثالي للسوق المستهدف. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الحصول على البيانات من الشركات في مجال عملك، إلا أنه يمكنك ملاحظة كيفية تنفيذها لحملاتها الإعلانية. حاول تحديد وسائل التسويق التي يستخدمونها ومن يقوم بالتسوق في متاجرهم. يتيح لك هذا الأسلوب حساب شرائح المستهلكين التي ربما تكون قد حذفتها سابقًا. قد يساعدك أيضًا في تخصيص مواردك للاستفادة من الفرص المهمة. على سبيل المثال، إذا لاحظت أن منافسيك لا يروجون لكبار السن، فيمكنك إنشاء منتجات جديدة لجذب هؤلاء المستهلكين المهملين. 

6. إجراء بحث إضافي 

يمكنك تحديد السوق المستهدف بشكل أكبر من خلال إجراء بحث إضافي. حاول إجراء مقابلة مع العملاء الحاليين لمعرفة ما يعجبهم في عروضك ولماذا يستمرون في الشراء منك. يمكنك أيضًا مقابلة العملاء السابقين لتحديد سبب مغادرتهم وما هي التغييرات التي يمكنك إجراؤها لحملهم على العودة. تشمل طرق البحث الأخرى تقييم اتجاهات الصناعة وتحليل بيانات نقاط البيع ومراقبة نتائج حملاتك الإعلانية الحالية. 

يتيح لك معرفة كيفية تحديد السوق المستهدف بدقة تحديد العميل المثالي لعملك  ومعرفة شخصية المشتري Buyer Persona مما يساعدك على تطوير منتجاتك  بما يتناسب مع احتياجات عملائك المحتملين وكذلك يتم استخدامها بفعالية في كل عملياتك التسويقية لكي تستطيع الاستهداف الصحيح مما يمكّنك من جذب العديد من العملاء المحتملين الجدد. 

باختصار يُعد الفهم العميق لطبيعة المشتري وإجراء هذه العملية بدقة أمرًا بالغ الأهمية من أجل تطوير منتجاتك وزيادة المبيعات وكذلك في إعداد المحتوى التسويقي وغيرها من الأمور المتعلقة بكسب العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الحاليين وهذا ما  سنتطرق له في المقال القادم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة