ما هو تحسين محركات البحث SEO؟ 

تحسين محركات البحث
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

تعتبر أهمية تحسين محركات البحث (SEO) من أهم ما يبحث عنه أصحاب المواقع من أجل تحسين موقعهم الإلكتروني وجعله يظهر في نتائج البحث وبطريقة أكثر تقدمًا، وتحقيق إمكانية الظهور في النتيجة الأولى لجوجل. 

فما هو تحسين محركات البحث؟ وما أهميته لموقعك؟ ولماذا يعتبر مهما للتسويق؟ تابع معنا المقال 

 ما هو تحسين محركات البحث SEO؟ 

تحسين محرك البحث Search engine optimization. هو عملية تحسين موقعك لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات متعلقة بعملك في Google و Bing ومحركات البحث الأخرى. كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين إلى عملك. 

كيف يعمل السيو؟ 

تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت للزحف إلى الصفحات على الويب، والانتقال من موقع إلى آخر، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس.  

بعد ذلك، تحلل الخوارزميات الصفحات في الفهرس، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين.  

يمكن اعتبار عوامل نجاح تحسين محركات البحث لدينا وكلاء لجوانب تجربة المستخدم. إنها الطريقة التي تقدر بها روبوتات البحث مدى جودة الموقع الالكتروني أو صفحة الويب التي يمكن أن تعطي للباحث ما يبحث عنه.  

على عكس إعلانات البحث المدفوعة، لا يمكنك الدفع لمحركات البحث للحصول على تصنيفات بحث عضوية أعلى، مما يعني أنه يتعين على خبراء تحسين محركات البحث (SEO) العمل للتصدر في محركات البحث. 

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا للتسويق؟ 

يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن الأشخاص يجرون تريليونات من عمليات البحث كل عام، غالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات. غالبًا ما يكون البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية ويكمل قنوات التسويق الأخرى. يمكن أن يكون لزيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث أعلى من منافسيك تأثير مادي على أرباحك النهائية. 

ومع ذلك، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات المباشرة والمعلومات التي من المرجح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى المواقع الالكترونية الأخرى. 

باختصار، تحسين محركات البحث هو أساس نظام التسويق الشامل. عندما تفهم ما يريده مستخدمو الموقع الالكتروني الخاص بك، يمكنك بعد ذلك تطبيق هذه المعرفة عبر حملاتك (المدفوعة والعضوية)، عبر الموقع الالكتروني الخاص بك، عبر خصائص الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، والمزيد. 

فوائد تحسين محركات البحث 

يعد تحسين محرك البحث نشاطًا تسويقيًا أساسيًا لجعل الموقع الالكتروني أو النشاط التجاري مرئيًا على الانترنت. ولكنه يوفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى للشركات. 

يبني الثقة والمصداقية 

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في SERPs من أعلى مستويات الجودة والأكثر جدارة بالثقة. النتائج المعروضة في الصفحة الأولى هي الأكثر صلة، مما يؤدي إلى مزيد من المصداقية للشركة أو الموقع الالكتروني. سيساعد وجود المحتوى المناسب على الموقع وتجربة مستخدم جيدة على ترتيب الموقع الالكتروني في مرتبة أعلى. 

يوفر ميزة تنافسية 

عندما يتم نشر تحسين محركات البحث الجيد باستمرار، فإن أولئك الذين يفعلون ذلك بشكل أفضل سوف يتفوقون على المنافسة. تشعر العديد من الشركات أنها لا تستطيع تحمل عدم الظهور في الصفحة الأولى من نتيجة البحث. ولكن إذا عمل الفريق على تحقيق هذا الهدف وظهر قبل المنافسة، فسيكون لديه ميزة تنافسية. 

تصل إلى المزيد من الجمهور 

تساعد مُحسّنات محرّكات البحث على جذب أي مستخدم له نية في أي وقت، بغض النظر عن مرحلة رحلة العميل التي يمر بها المستخدم. فهي تعتمد على الكلمات الرئيسية والعبارات لجذب الجماهير إلى منتجات وخدمات معينة. يمكن للشركات إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي يرغبون في تصنيفها، ثم إنشاء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية. 

يدعم تسويق المحتوى 

من خلال وجود قائمة بالكلمات الرئيسية لترتيبها وبناء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية، من المرجح أن يجد المستخدمون المعلومات التي يبحثون عنها. يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث في وئام مع بعضهما البعض. سيتم ترتيب الموقع بشكل أفضل من خلال إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة تم تحسينه لتلك الكلمات الرئيسية. سيؤدي التأكد من وجود الكلمات الرئيسية في العناوين والأوصاف التعريفية وجسم المحتوى إلى تحسين التصنيف لهذه المصطلحات. 

تقنيات تحسين محركات البحث 

هناك ثلاث مكونات رئيسية – أو ركائز – لتحسين محركات البحث التي تدخل في بناء استراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث: 

التحسين التقني Technical SEO 

 هذه هي عملية إكمال الأنشطة عند إنشاء موقع الكتروني أو صيانته لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث. غالبًا لا علاقة له بالمحتوى الموجود على الصفحة نفسها. تتضمن بعض طرق معالجة التحسين الفني وجود خريطة موقع XML، وتنظيم المحتوى بطريقة بديهية لتجربة المستخدم وتحسين أداء الموقع – مثل أوقات تحميل الصفحة، وتحجيم الصورة الصحيح، وبيئة الاستضافة. 

التحسين على الصفحة On-Page SEO 

هذه هي عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على الموقع الالكتروني مناسب للمستخدمين. يتضمن هذا المحتوى الكلمات الأساسية أو العبارات الصحيحة في عناوين وجسم النسخة؛ والتأكد من أن كل صفحة تتضمن أوصافًا تعريفية وروابط داخلية داخل الموقع وروابط خارجية لمواقع أخرى حسنة السمعة وعنوان URL جيد مع الكلمة الأساسية المركزة. يستخدم مسؤولو المواقع الالكترونية أنظمة إدارة المحتوى (CMS) للحفاظ على المحتوى على الصفحة. 

التحسين خارج الصفحة Off-Page SEO 

 يتم نشر هذه التقنية لتحسين تصنيفات الموقع من خلال أنشطة خارج الموقع. هذا النوع من النشاط مدفوع إلى حد كبير بالروابط الخلفية. يمكن للشركات إنشاء هذه من الشراكات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتدوين الضيوف على مواقع أخرى. 

تساعد هذه المكونات الثلاثة المسوقين على التركيز على الأنشطة والتقنيات لبناء تصنيفات قوية لمواقعهم الإلكترونية. 

فيما يلي بعض الأساليب الإضافية لاستخدامها في كل من الركائز الثلاث: 

البحث عن الكلمات الرئيسية واختيارها 

 قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وفقًا للمصطلحات التي يفضل ترتيبها. يجب أن تركز الشركات على الكلمات الرئيسية التي تتلقى حجم بحث مرتفعًا لتكون ذات صلة بمحركات البحث. كما يتيح النظر إلى الكلمات الرئيسية الأفضل أداءً للمنافسين فرصة لبناء إستراتيجية للتنافس معهم. 

قم بإنشاء محتوى عالي الجودة  

عندما تكون استراتيجية الكلمات الرئيسية في مكانها الصحيح، تتبع استراتيجية المحتوى. من المرجح أن تظهر الصفحات أعلى في SERPs من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة وثيق الصلة بالقراء واستعلامات البحث الخاصة بهم. 

تطوير عناوين صفحات فريدة وأوصاف تعريفية 

 يجب أن تتضمن عناوين الصفحة الكلمات الرئيسية التي تركز عليها الصفحة. ويجب أن تكون الأوصاف التعريفية ملخصات موجزة لما يجب أن يتوقع المستخدم تعلمه على الصفحة. يتم عرض هذه العناصر في SERPs ومن المحتمل أن تكون ما يستخدمه الأشخاص للإبلاغ عن نقراتهم. 

استخدم الدفع لكل نقرة لتكملة حركة المرور العضوية 

يمكن أن يساعد الإعلان المدفوع في تحسين معدلات النقر إلى الظهور العضوية من خلال منح المسوقين منفذًا لاختبار علامات العنوان والأوصاف التعريفية التي تظهر في SERPs. ضمان موضع الصفحة الأولى، تحاكي هذه الإعلانات نتائج البحث العضوية لمعرفة النسخة التي تغري المستخدمين للنقر عليها. يمكن استخدام ذلك لضبط عناوين الصفحات وأوصاف التعريف بالنتائج العضوية. 

استخدم النص البديل مع الصور 

 يستخدم النص البديل لوصف صورة على صفحة ويب. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية للروبوتات التي تزحف إلى الموقع لفهم ما تمثله الصورة. كما يصف لفظيًا ماهية الصورة للأشخاص المعاقين بصريًا. هذه أيضًا فرصة أخرى لإدخال الكلمات الرئيسية. 

رابط عنوان URL 

 الرابط الثابت لعنوان URL هو جزء من عنوان URL فريد لصفحة معينة. هذا أيضًا مجال حيث من المهم وضع الكلمة الأساسية المركزة لأنها تتعلق بما هو موجود في الصفحة. 

أدوات تحسين محركات البحث

هناك المئات من الأدوات لتحسين فعالية مُحسنات محركات البحث وإدارتها وإعداد تقارير عنها. بعضها مجاني والبعض الآخر ليس كذلك. لكنهم جميعًا يساعدون جهات التسويق في البحث عن الكلمات الرئيسية وتطوير الاستراتيجيات وقياس نتائج الترتيب الأعلى في SERPs. فيما يلي بعض أدوات تحسين محركات البحث الشائعة التي يستخدمها المسوقون اليوم: 

سمراش Semrush  

تُستخدم هذه المنصة للبحث عن الكلمات الرئيسية وبيانات الترتيب عبر الإنترنت. يمنح المسوقين نظرة ثاقبة لتطوير استراتيجيات الكلمات الرئيسية والحفاظ عليها. يمكن أيضًا استخدام Semrush لقياس أداء تحسين محركات البحث بمرور الوقت. 

 احصائيات جوجل وادوات مشرفي المواقع

توفر هذه اداة Google Analytics بيانات في الوقت الفعلي حول فعالية مُحسّنات محرّكات البحث. بالاقتران مع Google Search Console ، يمكن للمسوقين مراقبة حركة مرور الموقع الالكتروني وتحسين التصنيف واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ظهور نتائج بحث الموقع. 

يوست سيو Yoast SEO 

 بالنسبة إلى المواقع الالكترونية التي تستخدم WordPress كنظام إدارة محتوى خاص بها، فإن Yoast SEO هو مكون إضافي يستخدم لتحسين التحسين على الصفحة. يمكن للمستخدمين تحديد الرابط الثابت لعنوان URL ووصف التعريف وعنوان الصفحة. يمكنهم أيضًا مشاهدة كيفية أداء المحتوى الموجود على صفحتهم في عمليات البحث. تتوفر قائمة مرجعية للعناصر حتى يتمكن المستخدمون من ضمان تحسين صفحتهم قدر الإمكان. 

Ahrefs  

تُستخدم هذه الأداة لمراجعة الموقع الالكتروني وتقديم ملفات تعريف الكلمات الرئيسية والارتباط والترتيب. يمكنه أيضًا تحديد الصفحات الأفضل أداء وأيها تحتاج إلى تحسين. 

SpyFu 

 هذه أداة بحث عن كلمات رئيسية منافسة لإعلانات Google. بالإضافة إلى البحث عن الكلمات الرئيسية والبيانات التي يمكن أن تنتجها، فإنه يعطي نظرة ثاقبة تفصيلية عن مُحسّنات محرّكات البحث المنافس وبيانات الدفع لكل نقرة. 

HubSpot Website Grader  

هذه أداة مجانية تقدم تقارير مع رؤى قابلة للتنفيذ حول أداء تحسين محركات البحث. يمكن أن يوضح ما إذا كان الموقع الالكتروني محسنًا للجوال، ويقيس أداء الموقع ويقدم توصيات أمنية. 

في الختام 

الآن بعد أن أصبح لديك معلومات كافية لفهم أهمية مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك الالكتروني، والفوائد المتعددة لتحسين عملك أو موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك للامتثال لمحرك البحث، عليك أن تبدأ حقًا في تحقيق ذلك. لا تتردد في الاتصال بنا لجميع الأسئلة المتعلقة بالحلول التسويقية والإعلانية والتكنولوجيا، وخاصة حلول تحسين محركات البحث (SEO). 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة