5 تحذيرات عند اختيار اسم الدومين الخاص بموقعك

5 تحذيرات عند اختيار اسم الدومين الخاص بموقعك  
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

يعتبر الدومين اهم جزء من عنوان الـ URL. وهو كما سنوضح مطولاً في هذا المقال المميز من بال قول عن اهمية اختيار اسم دومين مميز وذي مسار صحيح !  

واختيار اسم الدومين من الخطوات التي تحتاج لتركيز كافي لتحديده. وذلك لأن في حال كان يحتوي على خطأ صغير، سيترك أثر سيء على موقعك. والذي سيهدم كل ما بدأت بإنشائه وستحتاج للبدء من جديد.  

لذلك عليك إدراك بعض التحذيرات التي قد تصاحب الاختيار السيء لاسم الدومين الخاص بموقعك. بال قول تعلم انه  قد يكون محيراً لك في البداية اختيار اسم الدومين المناسب لك. او قد لا تكون على دراية كافية بما هو الدومين وما هي فوائده. ولكن لا تقلق فمع بال قول، انت لن تحتاج للكثير من الخبرة، لأننا سنعمل على تقديم كل ما تريد معرفته في طبقٍ من ذهب، وسنناقش معك اهم التحذيرات التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار عند اختيارك لاسم الدومين لموقع الويب الخاص بك.  

ما هو الدومين؟  

هو نطاق موقعك الإلكتروني او سلسلة تعريف تحدد مجال يعبر عن الاستقلالية والاختصاص والاشراف داخل الانترنت. وتتكون حروف الدومين او اسماء النطاقات تبعاً لقواعد وإجراءات نظام النطاقات. اي ، هو اي اسم مسجل في نظام أسماء النطاقات هو بالتالي اسم نطاق او دومين  

ويطلق على اسم النطاق بالإنجليزي Domain Name، ويعبر عن استضافة الويب اي استضافة خوادم موقعك الالكتروني في نطاق  

والجدير بالذكر أن عناوين المتصفحات (URL) في الويب والذي يكون ظاهراً بشكل كامل و واضحاً والذي يعمل على ايصال المستخدم للموقع المطلوب،

ويقسم الى اربعة اجزاء وهم:  

  1. المخطط: وهو اول اجزاء عنوان الرابط وهو اسم البروتوكول والذي يعبر عن نوع العنوان الذي يجب على المتصفح الاتصال به بشكل صحيح ومن انواعه https وhttp  
  1. اسم المجال: اسم النطاق او Domain، وهو الجزء الذي يظهر بشكل كامل في شريط العنوان، وهو اسم الموقع او الصفحة الرئيسية التي سيتم الاتصال بها، وهذا ما سنناقشه في مقالنا اليوم، وعن كيف نختاره بحكمه.  
  1. المنفذ: وهو قناة محجوزة عبر شبكة الإنترنت لأغراض محددة 
  1. المسار: المورد المُراد الوصول إليه ضمن الموقع الإلكتروني المُرتبط بعنوان URL 

و يكون شريط العنوان URL   كالتالي  Https:\\www. DOMAIN NAME .com  

وبالتأكيد، فهمت انه اسم موقعك اي الاسم الذي تكتبه في عنوان متصفحات الويب المختلفة، وبالتالي يظهر اسم موقعك او النطاق الخاص بك في محركات البحث و الذي يبحث عنه زوار موقعك في محركات البحث او البحث عن احدى محتويات موقعك . 

  • فكيف تجعل اسم وعنوان الدومين الخاص بموقعك يظهر في مقدمة العناوين المشابهة لأسماء موقعك؟  
  • وكيف تعمل على اختيار اسم دومين مميز وصحيح ومتوافق مع محركات البحث SEO؟  

اقرأ المزيد 14 عيب لإنشاء موقع الكتروني ضمن استضافة مواقع مجانية

ثـ3ــلاثــة  طرق تساعدك في اختيار اسم دومين 

هناك ثلاث طرق ستساعدك في اختيار اسم الدومين الخاص بموقع الويب الخاص بك الذي يجب ان يخدم موقعك وعلامتك التجارية وان يسهل على المستخدمين كتابة اسم الدومين في محركات البحث، وهذه 3 طرق لاختيار اسم دومين لك: 

  1. اسم الدومين الشخصي

في حال كنت ستنشئ موقعاً إلكترونياً خاصاً بك وستنشر محتوى يعبر عنك وعن شخصيتك ومهنتك، فسيكون اسم الدومين الشخصي مناسباً لك والاختيار الأمثل لك  

ولكن علينا القول ان هذا النوع من النطاقات لن يساعدك في تحسين موقعك في محركات البحث. 

  1. اسم دومين مرتبط بالعلامة التجارية 

في حال كنت تريد إنشاء متجراً الكترونيا، سيمون هذا الاختيار الامثل لك وما سيعمل على إبراز علامتك التجارية  

  1. اسم دومين مرتبط بالكلمات الرئيسية

وهو اسم النطاق المبني على بحث الكلمات الرئيسية السائدة، وهو مناسب لك في حال بحث المستخدمين عن الكلمة ، سيظهر موقعك في مقدمة نتائج البحث . 

5 تحذيرات يجب اخذها بعين الاعتبار عند اختيار اسم الدومين  

اولاً: التسرع في اختيار اسم الموقع والدومين

قبل التسرع في انشاء اسم نطاق، خذ قلم وورقة واعمل على العصف الذهني، حتى تجيب على جميع الاسئلة المتعلقة بموقعك الالكتروني.  

مثل: ما هو الهدف من نشاطي الالكتروني؟  

ما الاسم الذي ينجذب إليه الزوار؟ ما هو محتوى موقعي …الخ 

ثم اكتب جميع افكارك تعجبك كانت او لا، اكتب كل شي!  

حتى تتوصل إلى أنسب وأسهل وأقصر اسم، بحيث يكون مناسباً للجمهور وسهل التذكر وله علاقة بمحتوى موقعك الإلكتروني  

ثانياً: اختيار اسماً ليس له علاقة بالكلمات الرئيسية

في حال قررت اجابة سؤال (ما هو محتوى موقعي؟)، فيجب عليك دراسة معنى الـ SEO وما هي محركات البحث بشكل مطول ولكن اليك اختصاراً عن معنى السيو، ويعتبر إجراءات تعمل على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث المختلفة. 

وحتى تستطيع أن يتأهل موقعك حتى اول نتائج البحث عليك تعديل اسم الدومين الخاص بموقعك وتقريبه قدر الامكان من عمليات البحث التي تحدث ضمن مجال موقعك، فمثلاً في حال كان محتوى موقعك ومجاله عن الهواتف الذكية فيجب ان يكون اسم الدومين قريب من محال الأجهزة والهواتف الذكية  

ويمكنك البحث عن الكلمات الرئيسية والاكثر بحثاً من خلال استخدام الادوات الخاصة بالكلمات والترندات ومنها: 

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل  

مؤشرات جوجل Google Trends 

– ادوات مشرفي المواقع Google Search Console 

– Ubersuggest 

Keyword Shitter 

ثالثاً: عدم تجربة اسم الموقع على جمهور

لا تتأكد من قوة اسم الدومين الخاص بك إلا بعد اختباره وقياس مدى اعجاب عينة من الجمهور به وتجرب الاسم على محيط قريب منك كالأصدقاء او الاقارب او في حال كنت وسط مجموعة لديها خبرة بأفضل الأسماء للمواقع اسمح لهم بإبداء آرائهم حول الاسم، فهذا يعطيك نظرة عما يبحث عنه الآخرين وستشكل فكرة حول معدل البحث عن اسم موقعك  

رابعاً: تكرار الاسم او ما يشبه 

عليك التأكد من ان اسمك غير مكرر وفريد من نوعه، فبعد عمل قائمة بالأسماء الاكثر احتمالاً لان يكونوا أسماء لموقعك ثم انتقل لأحد مواقع النطاقات وابحث عن المجال او اكتب الاسماء المحتملة، واختبر إذا كان متوفراً او لا. 

اقرأ المزيد أفضل 10 طرق للربح من الانترنت | اربح الان!

 

خامساً: حجز دومين واستضافة غير مضمونة

في حال استخدام استضافة مجانية فستكون في بداية اهلاك موقعك بيدك، وهذا لما تقدمة الاستضافة المجانية من مشاكل في الدومين او في الاستضافة، كما انه لا يكون محميا ً وهذا ما سيعمل على ارباك مستخدمي موقع الويب، وسيعمل على عدم تحسين مستوى موقعك وعدم اظهار موقعك في محركات البحث بالشكل المطلوب .  

فعليك بمجرد اختيار اسم المجال والنطاق المناسب لعلامتك التجارية ولموقع الويب الخاص بك، قم بشرائه وبذلك سيكون محجوزاً لك حتى فترة زمنية انت تحددها عبر خيارات الاستضافة، وستحتاج لتجديد اشتراكك في الاستضافة بعد انتهاء مدة صلاحية النطاق وحجزه لك  

ومن التحذيرات التي يجب أن تدركها هو الا تختار استضافة لا تعمل على تخزين ملفاتك وتشغيل محتواك بالشكل المطلوب.  

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.