الفرق بين اسم النطاق وعنوان URL الخاص بالموقع؟ 

الفرق بين اسم النطاق وعنوان URL
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

اسم النطاق وعنوان URL هما مصطلحان أساسيان يستخدمان في عالم الانترنت، ولكن هناك الكثير من الاختلاف في هذين المصطلحين. في هذه المقالة، سنتعلم ما هو الفرق بين اسم النطاق وعنوان URL. 

ما هو اسم النطاق Domain ؟ 

في عالم الإنترنت الواسع، يزرع اسم المجال حصة في أرض الواقع لعملك حتى يتمكن جمهورك المستهدف من العثور عليك بسهولة أكبر. المجال هو عنوانك على الإنترنت، والاسم الذي يكتبه العملاء عندما يريدون العثور على عملك. إنه “Domain.com” في عنوان URL في شريط العناوين أعلى هذه الصفحة. 

تم إنشاء أسماء النطاقات كبديل لبروتوكول الإنترنت الخاص بالموقع الالكتروني، أو عنوان IP، وهو ببساطة سلسلة فريدة من الأرقام تحدد خادم الكمبيوتر المحدد حيث يتم استضافة الموقع الالكتروني. من الصعب تذكر سلسلة من الأرقام العشوائية، في المقابل تذكر أسم النطاق يكون أسهل بكثير. 

ما هو URL؟ 

Uniform Resource Locator شريط العنوان الموجود أعلى صفحة الانترنت، والذي يُطلق عليه عادةً عنوان URL ، هو محدد موقع الموارد العالمي. يتضمن هذا جميع المعلومات التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعثور على الصفحة أو الصورة أو المستند الصحيح على الموقع الالكتروني. يتم تضمين اسم المجال الخاص بك في عنوان URL ، ولكن المجال ليس هو نفسه عنوان URL. ببساطة، عنوان URL هو سلسلة الأحرف الكاملة، مما يؤدي إلى إنشاء خريطة تقود جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى حيث تريد الاتصال بالإنترنت. 

 الاختلافات الرئيسية بين اسم النطاق وعنوان URL   

بعد قراءة تعريفي “اسم النطاق” و “عنوان URL”، قد تحصل على انطباع بأنهما متشابهان. في الواقع، هناك عدد من الاختلافات المميزة بينهما. لتسهيل فهمها، أنشأنا هذا الجدول. 

اسم النطاق عنوان URL  
اسم المجال عبارة عن سلسلة تمثل عنوان IP رقميا في شكل نص هو جزء من عنوان URL للصفحة يتكون من نطاقات فرعية من المستوى الأعلى والمتوسط والسفلي يسهل الوصول إلى الموقع الإلكتروني محل الاهتمام مثال: wiserbrand.com عنوان URL عبارة عن سلسلة تمثل عنوان الويب الكامل لأي صفحة هو العنوان الكامل لصفحة الويب الأجزاء المكونة هي الطريقة واسم المضيف والمنفذ والمسار   يساعد في العثور على مورد الويب الدقيق الذي يبحث عنه المستخدم لأنه يحتوي على عنوان الويب الكامل الخاص به مثال: https://wiserbrand.com/blog/  

استنادا إلى الخصائص المذكورة أعلاه، يمكن استنتاج الفرق بين عنوان URL واسم النطاق. عنوان URL عبارة عن سلسلة توفر معلومات كاملة حول موقع صفحة على الانترنت، في حين أن اسم النطاق ليس سوى جزء من هذا العنوان.  

كيفية استخدام اختلاف اسم النطاق وعنوان URL لصالحك 

الآن بعد أن تعرفت على اسم النطاق وعنوان URL، وكيف يتشابهان، وكيف يختلفان، يمكننا التحدث عما يعنيه الترويج لنشاطك التجاري. 

ليس سرا أن عدد الشركات التي تنقل أنشطتها إلى العالم الرقمي ينمو كل عام. لذلك، فإن معرفة الأساسيات – بما في ذلك كيفية عمل أسماء النطاقات وعناوين URL – تجلب ثقة وفوائد أكبر. ولكن لنبدأ من البداية. 

لنبدأ باسم النطاق. في العالم الرقمي، لا يقتصر الغرض منه على مساعدة الأشخاص في العثور على صفحة الكترونية ذات أهمية. بل هو أيضا نوع من العلامة التجارية التي تمثل شركة معينة. لذلك، ينبغي التعامل مع اختيار اسم النطاق بمسؤولية لكسب شعبية لدى المستخدمين. عند اختيار اسم نطاق، نوصي بما يلي: 

  1. استخدام اسم العلامة التجارية: يمكن أن يكون إما اسم المالك أو اسم الشركة. الشيء الرئيسي هو أنها يجب أن تكون لا تنسى ومباشرة. 
  1. استخدام الكلمات الرئيسية: وسوف تساعدك على الارتفاع في تصنيفات البحث. إذا كان ذلك ممكنا، يمكن استخدام كلمة رئيسية في اسم النطاق. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل التركيز على استخدام كلماتك الرئيسية بحكمة في تحسين الصفحة. 

خاتمة 

يبدو أن كلا من عنوان URL واسم المجال كيانان متشابهان، لكن لديهما بعض الاختلافات. عنوان URL هو عنوان الإنترنت الكامل لصفحة على الانترنت بينما يعد اسم المجال مجرد اسم المؤسسة، إلى جانب نطاقات الإنترنت ذات المستوى الأعلى مثل com و edu و gov ، إلخ. اسم النطاق هو النسخة القصيرة بينما يوفر URL مزيدًا من التفاصيل. ولحجز اسم نطاق مميز ومناسب لمشروعك لا تتردد في التواصل مع فريق بال قول.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة