كيفية انشاء حملة اعلانية ناجحة في 7 خطوات

انشاء حملة اعلانية ناجحة
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

حملة اعلانية ناجحة، هذا ما تحتاجه إذا كنت من رواد الأعمال أو من أصحاب المشاريع الناشئة ومالكي المتاجر الإلكترونية وتريد إطلاق منتجك بالسوق أو خلق وعي تجاه علامتك التجارية أو منتجك، إنشاء حملة اعلانية ناجحة تساعدك في تحقيق أهداف مبيعاتك او حتى تجاوز تلك الاهداف، كما يمكن أن تحول العملاء المحتملين الى عملاء حقيقيين.

 
ماذا تعني حملة اعلانية ؟ 

الحملة الإعلانية Advertising Campaign هي إستراتيجية جيدة التخطيط عبارة عن مجموعة من الإعلانات المنسقة والمدعومة بفكرة إبداعية مشتركة أو مجموعة من الإجراءات الإعلانية التي تستهدف المستهلكين وتتم برمجتها وفقًا لخطط تسويقية دقيقة، يتم نقلها مقابل رسوم على وسيلة أو أكثر من وسائل الاتصال. تهدف الى زيادة المبيعات وزيادة محفظة العملاء والمساهمة في نمو العلامة التجارية والتأثير بشكل عام على سلوك المستهلك. 

7 مفاتيح لإطلاق حملة اعلانية ناجحة 

1. حدد هدف الحملة 

عادة، عندما نفكر في “الأهداف”، يميل معظم الناس إلى التفكير في المبيعات. لكن الحقيقة هي أن هناك العديد من الأهداف الإعلانية الأخرى التي يجب التركيز عليها. وتشمل الأهداف الأكثر شيوعا الحصول على عملاء جدد، والترويج للمنتجات الحالية، وإطلاق منتجات جديدة. يمكنك أيضا إنشاء حملة إعلانية مصممة لتحسين الوعي بالعلامة التجارية أو للمساعدة في ربط علامة تجارية معينة بمشاعر معينة. مهما كان هدفك، من المهم تحديده قبل المتابعة. 

2. حدد ميزانيتك 

تحديد ميزانية حملتك أو حملاتك الإعلانية سوف يسهل عليك عملية اختيار الوسيلة الإعلانية التي سوف تستخدمها ونوع الجمهور المستهدف. 

هناك وسائل إعلانية لن تتمكن من استخدامها إلا بعد شحن حسابك بمبلغ معين بينما تحاسبك الأخرى بما صرفته حملتك أثناء عملها. 

أي من الأسلوبين يناسبك؟ هذا يرجع لك وللميزانية التي حددتها لحملتك الإعلانية. 

أيضاً تحديد الميزانية سوف ينبهك إلى مدى نجاح كل وسيلة في تحقيق أهدافك الإعلانية لأنك سوف تعرف كم دفعت لتحقيقها. من المفترض أن توفر كل وسيلة عائد مناسب على الاستثمار فيها أو ما يعرف Return on Investment ويرمز له بـ ROI. 

3. حدد جمهورك 

يرتبط جزء من نجاح الحملة ارتباطا مباشرا بجمهورك المستهدف. إذا كان لديك سوق أو جمهور مستهدف محدد جيدا، فمن الأسهل بكثير تحقيق أهدافك وقياسها. سيساعدك تحديد نقاط مثل العمر والجنس والطبقة الاجتماعية والحالة الاجتماعية ومستوى التعليم و الإعجابات والعادات والهوايات على فهم من تحاول الوصول إليه من خلال استراتيجية حملتك الإعلانية.  

4. قسم جمهورك 

بمجرد تحديد جمهورك المستهدف بوضوح، يجب عليك بعد ذلك تقسيم الجمهور إلى مجموعات مختلفة بناء على المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها وخصائصها السكانية المختلفة. ضع نفسك في مكان عملائك المحتملين وحاول تحديد ما قد يثير اهتمامهم. هل ما تقدمه مفيد لهم؟ كيف ستلفت انتباههم؟ هل هم على دراية بعلامتك التجارية أو منتجك؟ هل لديهم القدرة الشرائية لشراء منتجك / خدمتك بالسعر المحدد؟ 

5. حدد وسائل الإعلان 

في هذه المرحلة، لديك هدف تسويقي وجمهور مقسم على استعداد للاستماع؛ الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين نجاح حملتك الإعلانية هو الطريقة التي تتحدث بها أو توصل رسالتك إلى هذا الجمهور. لذلك دعنا نلقي نظرة على بعض وسائل التسويق التي يمكنك تجربتها. 

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي 

من أهمها: 

  • تيك توك Tik-Tok 
  • فيس بوك Facebook 
  •  انستقرام Instagram 
  • سناب شات Snapchat 
  • يوتيوب YouTube 
  • لينكد ان LinkedIn 
  • تويتر  Twitter 

يخطئ معظم المسوقين في الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي دون تحديد رسالتهم الرئيسية أولاً. هذا مثل الهمس في سوق مزدحم وتوقع من الجميع التوقف والاستماع. في الواقع، بدون رسالة رئيسية، ستظهر جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي كأنها ضوضاء. لذا، قم أولاً بتسليط الضوء على رسالتك الرئيسية. 

حملات البريد الإلكتروني 

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو وسيلة أخرى للإعلان يمكن أن تكون مفيدة في حملتك. على الرغم من أنه يمكنك استخدامه لاكتساب عملاء محتملين جدد (مما قد يؤدي بعد ذلك إلى عملاء محتملين)، فإن استخدام “صيغة الولاء” الخاصة به يولد نتائج مذهلة. هل تعلم أن الحصول على مشترٍ جديد هو أكثر تكلفة بسبع مرات من الحفاظ على شخص نشط بالفعل؟ 

SEO و SEM 

يؤدي تحسين محرك البحث والتسويق عبر محركات البحث إلى أعمال شغب في عالم الإعلان. ومع ذلك، فإن مُحسّنات محرّكات البحث – التي تركز على تحسين المدونات ومحتويات المواقع الالكترونية الأخرى (SEO) – يمكن أن تساعدك في تثقيف المشترين وتوليد حركة مرور ضخمة إلى موقعك. 

من ناحية أخرى، فإن التسويق عبر محرك البحث (SEM )، الذي يركز على إعلانات تكلفة النقرة وغيرها من إعلانات محرك البحث المدفوعة، يخلق وعيًا بالعلامة التجارية ويشجع المبيعات. 

6. انتبه إلى التصميم الخاص بك 

التصميم لا يقل أهمية عن الرسالة. من أسرار النجاح محتوى دقيق ومصنوع للجمهور الصحيح. 

 أيضاً يجب عليك مراعاة الترتيب في الخطوات فلا تصمم قبل أن تحدد جمهورك وتضع أهدافك 
 

7. تتبع حملتك الاعلانية 

تتبع الحملات الاعلانية عمود مهم جداً في نجاح حملاتك الإعلانية على الإنترنت. من خلال أدوات التتبع يمكنك قياس كل شيء خاص بحملتك، وبناءً على هذا القياس يمكنك اتخاذ القرارات التي تجعل حملاتك الفاشلة ناجحة أو حملاتك الناجحة أكثر نجاحاً. 

أداة التتبع توفر لك الكثير والكثير من المعلومات والبيانات المهمة جداً حول حملاتك الإعلانية، فيمكنك من خلالها معرفة كم من الوقت قضى الزائر في موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك، ما هي الكلمات المفتاحية التي حققت لك مبيعات، عدد الزوار الذين غادروا موقعك مباشرة بعد زيارته، والكثير من البيانات الأخرى. 

في الختام، عمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت هو هدف أي صاحب موقع أو متجر إلكتروني. وفي هذا المقال حاولنا تقديم أفضل النصائح التي سوف تساعدك على عمل حملة إعلانية ناجحة. 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة