ما هي مميزات ووردبريس WordPress؟

مميزات الووردبريس
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

تتمحور أهم مميزات الووردبريس حول سهولة استخدامه بين المبتدئين وتعدد أدواته. وعلى عكس أنظمة إنشاء المواقع الأخرى، لا يتطلب الووردبريس مهارات برمجية متقدمة لاستخدامه، بحيث يُتيح لجميع الأشخاص بناء مواقعهم الإلكترونية دون الخبرة بالأكواد البرمجية. بجانب ذلك، يعطي الفرصة للذين يطوروا مهاراتهم البرمجية لتطوير المواقع وتحسين تصاميمها ووظائفها بصورة أكبر.

في هذه المقالة سوف نلخص في النقاط التالية أبرز مميزات wordpress.

اهم مميزات ووردبريس

تقليص التكاليف

على الرغم من أن التكلفة الأساسية لدومين أو استضافة أي موقع قد لا تتعدى الـ 200$. إلا أن هذا المبلغ ليس إلا مقدمة لا تُذكر أمام تكاليف بناء موقع إلكتروني من الصفر. والتي تتراوح بين 6 آلاف حتى 12 ألف دولار، لتطوير التصميم الأساسي للموقع. مع إضافة 1000$ تكاليف صيانة وإدارة وتطوير مستمر شهريًّا للموقع.

في حين أن تكاليف إنشاء موقع ووردبريس تتراوح بين 100 حتى 3 آلاف دولار، لإنشاء وتطوير موقع احترافي بقوالب وإضافات واشتراكات مدفوعة بالكامل، مع تكاليف صيانة ومتابعة تتراوح بين 100$ حتى 500$ أو أكثر سنويًّا.

بالطبع هناك مجال للتطوير دائمًا، وهناك في الحقيقة مواقع ووردبريس تصل كلفتها إلى أضعاف هذه المبالغ، ولكنها مواقع عالمية ضخمة جدًا بكادر إدارة وأقسام متكاملة. بمعنى آخر، ستوفر ما لا يقلّ عن 400% من المال في حال توجّهت إلى إعداد موقعك الخاص على الووردبريس، عوضًا عن تعيين مطوّر مواقع متخصص في هذا المجال.

توفير الوقت

توفر عليك منصة الووردبريس الكثير من وقتك الثمين. ببساطة، تستغرق برمجة موقع إلكتروني الكثير من الوقت، بدايةً من إيجاد المبرمج المناسب والتعاقد معه، والاتفاق على المطلوب. إضافةً إلى الوقت المُستهلك في التحقّق من جودة العمل، وكفائته باستمرار في كل مرحلة من مراحل تأسيس الموقع.

بالمقابل، فإن عملية إنشاء موقعك على منصة الووردبريس سيكون سلسًا ومضبوطًا، فكل الإعدادات والخصائص مُعدّة مسبقًا، وكل ما عليك فعله هو اختيار التصميم أو الشكل المناسب لك، وتنصيبه وتثبيته.

نظام إدارة شامل

أكثر ما يميز موقع الووردبريس هو أنه حل متكامل All-In-One. وهذا يعني أن كل ما تحتاج إليه من إعدادات وإضافات وأدوات لبناء أي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية سيكون متاحًا بين يديك ضمن منصة الووردبريس. وذلك بفضل الكمّ الهائل من الإضافات Plugins والقوالب Themes المجانية والمدفوعة، التي يمكنك تنصيبها وتحميلها ضمن موقعك.

مستوى حماية كبير

على الرغم من أن الووردبريس نظام مفتوح المصدر، إلا أن جميع الأدوات والقوالب المتاحة للتنزيل ضمنه آمنة 100%. فهناك فريق متخصص باختبار القوالب والإضافات التي يقدّمها المستخدمون المختلفون قبل إجازتها وإتاحتها ضمن منصة الووردبريس. لذا يُفضل دائمًا تجنّب أي إضافات أو قوالب من مصادر خارجية وتحميلها مباشرة من ضمن الووردبريس.

اقرأ أيضا ما هي استضافة ووردبريس WordPress Hosting؟

واجهة تحكّم بسيطة ومباشرة

تقدم لك منصة الووردبريس قائمة طويلة من الأدوات والإضافات التي تمكّنك من إدارة كافة تفاصيل موقعك. بدءًا من إحصائيات الزوّار ومدى تفاعلهم مع مختلف صفحات الموقع، وصولًا إلى نظام متكامل لإدارة الكتاب أو أعضاء فريق الموقع بشكل عام. وغيرها من الأدوات الإدارية التي تتطلبها الإدارة الناجحة لموقع احترافي متكامل.

المرونة الكبيرة

يفتح لك الووردبريس آفاق واسعة فيما يتعلّق بنوع الموقع الإلكتروني وإمكانيّاته، والخدمات التي يمكنك أن تقدمها من خلال. بدءًا من المدوّنات والمنتديات، ووصولًا إلى المتاجر الإلكترونية ومواقع المزادات والقائمة تطول. يمكنك عبر الووردبريس أن تطلق أي نوع من أنواع المواقع، مع وجود قاعدة واسعة من الإضافات والقوالب المتخصصة لكل نوع.

بالإضافة لذلك، فإن الأدوات والخيارات الكثيرة التي تقدمها الإضافات والقوالب ستغطي جميع الاحتياجات الإدارية، والتطويرية والخدمية التي قد تصادفها في رحلة تطوير موقعك، وصولًا إلى النجاح في تصدّر قائمة المنافسة في مجال موقعك.

مفتوح المصدر

وهي ميزة تجذب الكثير من أصحاب المواقع والمطوّرين إلى منصة الووردبريس. إذ يجدون فيها ساحة واسعة لتطوير القوالب والإضافات الخاصة بهم واستخدامها، بل حتى بيعها. يمكنك بفضل رخصة “جنو العمومية” التي تتبعها شركة أوتوماتيك المطور للوردبريس استخدام وتعديل وتصريف، بل حتى بيع أي شكل من أشكال المحتوى المتاح ضمن المنصة، ماذا يعني ذلك بالضبط؟

هذا يعني أنه بإمكانك تنزيل أي إضافة تريدها وتعديلها برمجيًّا. بحيث تكيّفها بما يناسب متطلبات موقعك، ومن ثم يمكنك استخدامها أو عرضها وبيعها ضمن الووردبريس. فبدلًا من تطوير خاصيّة أو ميزة محدّدة ضمن موقعك برمجيًّا من الصفر، يمكنك تنزيل إضافة توفر تلك الخاصية، ومن ثم تعديلها برمجيًّا بما يتوافق مع خططك لتوظيفها في موقعك.

التوافقية العالية

من دعائم النجاح الأساسية لأي موقع إلكتروني هو التوافق مع مختلف الأجهزة الإلكترونية. فلم يعد تصفح المواقع حكرًا على مستخدمي الحواسيب، وقد تغيّرت ملامح أسلوب تصفح الإنترنت خلال العقد الماضي كثيرًا، لا سيّما مع دخول الأجهزة الذكية واللوحية السوق العالمية.

وفقًا لإحصائية حديثة، فقد بلغت نسبة المتصفحين عبر الهواتف الذكية واللوحية ما يُقارب 54.25% في حين تراجعت نسبة التصفح عبر الحواسيب إلى 42.9%. وهذا يعني أن أكثر الزائرين المحتملين لموقعك هم مستخدمو للهواتف الذكية. وبذلك عليك أن تضع في حسبانك دومًا أن يتوافق تصميم موقعك مع تلك الأجهزة بكافة مقاييس شاشاتها، وأنظمة تشغيلها ومتصفحاتها.

وضبط هذا معيار التوافقية ذلك في موقعك ليس بالأمر السهل، هذا بالطبع إن كنت تعتمد على أساس برمجي خاص بك، أما في منصة الووردبريس فالأمر أصبح بسيطًا جدًا، فيمكنك مثلًا عبر خيار “مظهر Appearance” ثم “تخصيص Customize” معاينة صفحات موقعك وكيف ستبدو على مختلف مقاسات شاشات الهواتف.

باختصار، اذا لم تقم بإنشاء موقعك الالكتروني باستخدام الووردبريس بعد، فهذا هو الوقت المناسب لكي تبدأ، ستجد في بال قول كل ما تحتاج اليه من اجل انشاء موقعك بالطريقة الصحيحة و بشكل احترافي خطوة بخطوة، وكيفية الربح من موقعك و تنمية ارباحك من الانترنت و الحصول على مصدر دخل جيد جداً باستخدام موقعك. يمكنك الاطلاع على اعمال بال قول من هنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مشاركة المقالة

قسم الإستضافة والدومين

احصل على آخر التحديثات

إشترك في رسائلنا الإخبارية الأسبوعية

لا للبريد مزعج ، إخطارات فقط حول المنتجات الجديدة والتحديثات.

مواضيع ذات صلة